موسوعة زراعة المشروم (عيش الغراب) - الصفحة 2
صفحة 2 من 52 الأولىالأولى 12345612 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 779
  1. #16
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wmtah مشاهدة المشاركة
    أريد أن أسأل عن اسخدام البيئة السائلة في عملية الكثار لو شرحت بشكل أوسع
    بمعنى هل حبوب اللقاح يجب ان تبقى طافية على وجه البيئة السائلة
    أم لا يهم ذلك
    أرجوا الاجابة ولك الشكر
    الأخ الكريم wmtah
    أعتذر عن التأخر في الرد ولكن ما أعرفه عن البيئة السائلة هو في حدود قراءاتي المتواضعة عن المشروم و للأسف المرجع الذي لدي لا يتحدث عن التقاوي السائلة بالتفصيل وكل ما ذكره انها تستخدم للغرض المعملي للأبحاث وهذا ما ستجده في بعض المواقع حيث لا تتوفر المعلومات عن البيئة السائلة الا بعد شرائك لنسخة من البحث
    اذا كنت ممن يسأل لأغراض البحث فأنا انصحك بشراء هذه المعلومات من احد هذين الموقعين



    أو



    أما اذا كنت منتج للفطر ليس الا فأحب ان اوضح لك امر
    هذه الطريقة يستخدمها الهاوين لزراعة الفطر في اوروبا وهي غير متخصصة بمعنى انها نتاج لتجارب فردية وكل ما يفعلوه هو ان يضيفو التقاوي وهي غالبا تقاوي الحبوب اي حبوب قمح مغطاة بالميسليوم يتم اضافتها لبيئة سكر (عسل اوسكر ذائب) .
    انا لم اجرب هذه الطريقة ولكن ان قمت بها انت وطفت الحبوب على البيئة فعليك رجها من وقت لآخر برفق لتعطي الميسليوم فرصة للنمو ولتنفس الهواء وعملية الرج هذه يستعمل لها جهاز خاص في المعامل لرج البيئة السائلة عند تزريع البكتريا و أعتقد ان رج الميسليوم برفق هو محاكاة لهذه الالة
    بقي شيء اخر
    اعرف طريقة اخرى تستخدم فيها الجراثيم او spores كمحلول تحقن به البيئة ويمكن اعتبارها بيئة سائلة , سأشرحها انشاء الله بالصور في الايام القادمة ويمكن للمزارع البسيط ان ينفذها ليبتعد عن تعقيدات العمل المعملي اذا استطاع ان يتحصل على جراثيم الفطر
    فقط توقعها في الايام القادمة بإذن الله

    هناك تصحيح اخير اريد ان اضيفه وهو ان العنصر المسؤول عن التكاثر في الفطريات هو الـspores والذي تمت ترجمته عند التعريب بالجراثيم وفي بعض المراجع وصفت بالابواغ أما حبوب اللقاح فهي عنصر التكاثر في النباتات لذا أرجو التفريق بينهما
    مودتي


    التعديل الأخير تم بواسطة رانيا رمضان ; 03-01-2009 الساعة 07:15 PM
    أشهد أن لا إله إلأا الله و أشهد أن محمد رسول الله
    اللهم صلي وسلم على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  2.    إعلانات جوجل




  3. #17
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a7med_966 مشاهدة المشاركة
    كيف أخزن أو احفظ التقاوي لأطول فترة ممكنه ؟؟

    تحية طيبة اخ احمد

    هذا سؤال مهم خاصة لحساسية التقاوي للتلوث ولكن بشكل عام استطيع ان أقول لك حقيقة ثابته في علم الاحياء المجهرية وهي ( المُحتل لا يحتل)
    بمعنى أن التقاوي التي نمى فيها الميسليوم الابيض بشكل واضح وشمل كل الحبوب يصعب فيما بعد اصابته بفطر ملوث او بكتريا


    - *- عند استعمال التقاوي لنثرها على البيئة تأكد انك تفتح البرطمان بشكل افقي وليس عامودي لتقلل احتمالية تساقط ملوثات داخل البرطمان
    -*- اذا اضطررت لادخال اداة مثل الملعقة او ما شابه الى داخل البرطمان فتأكد من تعقيم هذه الاداة و ابسط طرق التعقيم هي رشها او غمسها في كحول
    -*- يفضل ان تستعمل البرطمان لمرة واحدة اي عند فتحه عليك ان تستخدم كل محتوياته وتتجنب التخزين لان احتمالية التلوث ستظلل قائمة , ولكن اذا كنت تحتاج الى زراعة كميات بسيطة من التقاوي فتأكد من عدم ادخال يدك او اي ادة غير معقمة داخل البرطمان وقدر المستطاع قلل من حجم فتحة البرطمان وانت تحمله افقيا
    -*- تأكد من تاريخ انتهاء التقاوي المكتوب على البرطمان , اما في حالة انك انتجته بنفسك فلا يحفظ اكثر من 3 - 4 شهور في ثلاجة
    -*- تذكر انه كلما طالت مدة التخزين قلت فعالية الميسليوم خاصة ان كان في درجة حرارة الغرفة لذلك يفضل حفظه في ثلاجة

    أرجو ان اكون قد افدتك بمعلوماتي هذه و الباب مفتوح لمنتجي المشروم ليضيفو الينا من خبراتهم في مجال انتاج وحفظ التقاوي

    مودتي


  4. #18
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    119
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    رد


    أشكرك ياأخت رانيا على هذه المعلومات
    كان القصد من سؤالي أنني شاهدت فليماً عن المشروم وكانت من إحدى الطرق
    هي حقن حبوب القمح ب سرنك به ماء مقطر مع أبواغ الفطر وكانت لها نتيجة
    فلو حضرنا بيئة قوامها العسل وسائلة وتمت بطريقة الحقن لأعطت نتيجة أفضل
    وعلى كل حال قمت بهذه التجربة وانتظر النتيجة
    وأريد توضح أثر ضوء الصباح الأحمر على التقاوي وذلك أن الحاضنة التي أحضن بها
    لا تنفع لذلك والحرارة بها 25درجة
    علما أن خارج الحاضنة النتيجة أفضل
    وشكراً لك


  5. #19
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wmtah مشاهدة المشاركة
    وأريد توضح أثر ضوء الصباح الأحمر على التقاوي وذلك أن الحاضنة التي أحضن بها
    لا تنفع لذلك والحرارة بها 25درجة
    علما أن خارج الحاضنة النتيجة أفضل
    وشكراً لك

    الأخ الكريم
    في الحقيقة العلم ليس له حدود والتجارب و الخبرات لا تقف عند حد معين والطريقة التي ذكرتها اثرت معلوماتي فهي بالفعل ممكنة وقريبة من الطريقة التي اود شرحها المرة القادمة بإذن الله

    اما عن ضوء الصباح الاحمر واثره على التقاوي فلم اسمع بأثره من قبل على التقاوي , اتمنى ان تشرح لنا فكرته و المغزى منه رغم علمي أن فطر المشروم يحتاج الى الظلام لينمو , بعض المصادر ذكرت ان الفطر قد يحتاج الى بعض الضوء في مرحلة spawn run , ارجو الافادة عن هذه النقطة
    اما درجة الحرارة فالفطريات عموما تحضن في درجة حراره 20 - 28 فلا ادري لماذا لا تعتبر درجة 25 درجة غير مناسبة؟؟؟؟ انا في رأيي أنها درجة ممتازه لتحضين الميسليوم

    يسرني انك تجري التجارب لتعرف النتائج
    اتمنى لك التوفيق واتمنى ان تطلعنا على النتائج و تجاربك الناجحة في هذا المجال


  6. #20
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    119
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    إلىالأخت رانيا
    القصد من سؤالي هو أن أسفيد من خبرتك
    لأن موضوعك عن الفطور أفضل ماٌ قرأت وعندي سؤالين آخرين فيما بعد
    بالنسبة للضوء القوي على ما قرأت ومن خلال ما حصل معي يسمح لنمو أنواع من البكتريا في محيط الزراعة ويستعمره قبل ال ميسليوم
    مع أن البيئة معقمة
    أما بالنسبة للتجربة
    تنمية الميسليوم عل بيئة سائلة
    كانت على الشكل التالي
    أنبوبين اختبار فيهما بيئة سائلة قوامها العسل بعد التعقيم
    وضعت في الأنبوب الأول حبوب قمح نما عليها الميسليوم
    غرقت في السائل ولم يظهر نمو للميسليوم
    أما الأنبوب الثاني وضعت فيه أبواغ-طفت على وجه البيئة السائلة وبدأ ظهور الميسليوم
    التجربة منذ 12 يوم


  7. #21
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    جميل جدا ما توصلت اليه من تجارب أخ wmtah
    اهنيك على جميل ما توصلت اليه واحيي رغبتك في الاكتشاف
    هذا حقا ما نحتاج اليه في عالمنا العربي في مجال البحث العلمي الذي لا يتوقف امام ما يقدمه الغرب لنا من معلومات بحثية
    نحن ايضا علينا ان نبحث ونكتشف لنتوصل الى الحقيقة
    احييك بجدارة
    وانوه ان ما ذكرته عن التقاوية السائلة وانتاجها من تقاوي الحبوب هو نتاج قراءاتي ليس الا ولم اجربه على ارض الواقع
    اشكرك للتجربه والمحاولة واضافة الجديد لنا
    اما فيما يخص في تأثير الضوء فسأفكر معك بصوت عالي وأقول
    عندما درسنا علم الاحياء المجهرية درسنا تأثير كل من الحموضة PH ودرجة الحرارة و الاكسجين على البكتريا ولكن لم يتم ذكر تأثير الضوء على النمو البكتيري خاصة وان البكتريا لا تحوي اليخضور لذا انا اشكك في تأثير ضوء الصباح على نمو البكتريا................. والله أعلم


  8. #22
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    magic mushrooms - a new indoor growing technique


    a new indoor growing technique

    الاخوة الأعزاء


    اعتذر عن التأخر في اضافة المزيد عن فطر المشروم ولكن السبب هو رغبتي في تقديم تقنية مستحدثة لانتاج الفطر تحصلت عليها من احد المواقع الاجنبية

    سبب التأخير هو تقنيات رفع الملف لكن حلت والحمد لله وتم رفعه على الرابط ادناه


    اتمنى ان تطلعو عليه بتمعن خاصة وانه مزود بصور تعرض لخطوات العمل

    ما أعجبني فيه هو بساطة الفكرة خاصة في اعداد التقاوي التي كنا قد شرحناها من قبل

    الدعوة مفتوحة لمناقشة الملف بعد الاضطلاع عليه

    تحياتي



  9. #23
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    119
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    شكراً على هذا الملف الرائع
    أرجو من الأخت رانيا لو تعقبين ببعض الشرح
    ل الصفحة 6 الصورة رقم 8
    كم من الوقت يجب أن تبقى البويغات في السائل
    وشكراً


  10. #24
    الصورة الرمزية مؤيد1978
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق / كوردستان
    المهنة
    مهندس الكترونيك و اتصالات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    644
    أعجبتني مشاركتك (-)
    74

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على الموضوع اكثر من رائع
    قرأت في مواقع احرى عند تحصير بيئة الاجار هو اضافة خميرة لم افهم الداعي لذلك والسبب ؟
    سؤالي الاخر هو ما هي الدرجة الحرارة الصغرى لحضن البيئة المزروعة ؟
    هل يمكن الزراعة في بيئة القش بدون تخمير ؟؟؟؟

    مع شكري للجميع

    التعديل الأخير تم بواسطة مؤيد1978 ; 17-01-2009 الساعة 10:53 AM

  11. #25
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    تعقيب على الملف


    تعقيب على الملف

    كيف الحال عزيزي wmtah

    اولا اقدم اعتذاري عن التأخر في الرد
    ثانيا وبخصوص مدة بقاء الابواغ في السائل فأقول انت لم تحدد لي أي سائل ..... هل تقصد السائل الذي تحدثنا عنه سابقا وهو المضاف اليه السكر ..... في هذه الحالة اعتقد انه بمجرد نمو خيوط الهيفات فإن السائل اصبح معدا للاستعمال , اما اذا كنت تعني السائل الوارد التحدث عنه في الملف الأخير فأقول: من قراءاتي علمت ان الوجود الكثيف للابواغ في منطقة نمو واحدة قد يؤدي لتثبيط النمو لهذه الابواغ لذلك ستلاحظ ان مجري العمل في الملف قام بتخفيف عدد الابواغ في البرطمان قبل اضافة الماء المعقم .... لذا انا افضل ان تحتفظ بالجزء المتبقي من الابواغ في مكان معقم بدلا ان تحتفظ بها مضافة الى الماء خاصة وان لابواغ كائن هوائي لا ينمو في بيئة لا هوائية.... اما الابواغ المضافة الى الماء فأفضل ان تستخدمها للعمل الفوري ولا داعي للتخزين.
    هذا عن سؤالك أما عن الصورة رقم 8 فقد شرحها مستعرض الموضوع بقوله






    A heaped tablespoon of marmite isadded to a pouring jug.Marmite,vegimite, oryeast extract’ is used to help quicken the germination time of the spores

    The marmite is dissolved in some boiling water.This is then poured into a bucket & an
    additional 6'ltrs of of boiling water is added




    بمعنى انه يتم تذويب مادة الـ Marmite أو Vegemite أو yeast axtract
    في القليل من الماء لأنها تشجع النمو السريع للأبواغ,,,,, و السؤال هنا هو ماهي مادة الـ Marmite أو vegemite




    Marmite هو منتج لونه بني طعمه مالح هو عبارة عن مستخلص خمائر مخمرة يقدم في بريطانيا للأطفال الرضع بعد فطامهم وهي مغذية جدا لاحتوائها على فيتامينات B complex ومستخلص الخضار
    وكلمة مارميت مأخوذة من الثقافة الفرنسية حيث هي في الاصل mar-MEET وهو نوع من اواني الطبخ مرسوم في عبوة المارميت التي هي مصممة في الاساس على شكل القدر
    أما Vegemite فهو منتج استرالي يحتوي ايضا على خلاصة الخميرة اضافة الى خلاصة الدخن و الفيتامينات
    ملخص الفكرة هي اضافة خميرة او مستخلص الخميرة الى بيئة النمو ........... لمعرفة الفائدة المرجوة من الخميرة على بيئة النمو اقرأ معي الرد التالي على الصديق مؤيد

    مودتي


    التعديل الأخير تم بواسطة رانيا رمضان ; 22-01-2009 الساعة 02:32 PM

  12. #26
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    استخدام الخميرة في انتاج المشروم


    استخدام الخميرة في انتاج المشروم

    عزيزي مؤيد
    تحية طيبة واعتذر عن التأخر في الرد


    بشكل عام فإن اضافة الخمائر لبيئة الزرع في الصناعات الميكروبية يعمل على انتاج مواد ايضية مثل الكحول و الفيتامينات و البروتين ويختلف الناتج الأيضي حسب بيئة النمو
    أما في زراعة المشروم فإن اضافة الخميرة الى النشا كالأرز الذي تم اضافته في الملف السابق






    فإنه يتم تحويل النشا الى سكر مالتوز maltose ثنائي, وفي بيئة المواد السليولوزية المتمثلة في قش القمح او الذرة او سيقان القصب او البقاس او نشارة الخشب فإنه يتم تكسيرها بواسطة انزيمات cellulases التي يفرزها الفطر المراد زراعته فيكسر الوحدة السليولوزية إلى سكر ثنائي يتغذى عليه و ينمو عليه اضافة لاستخدامه الى السكر الثنائي الناتج من عمل الخميرة على نشا الارز

    ارجو ان اكون قد افدتك في اجابتي

    مودتي







  13. #27
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    119
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    شكر


    شكراً أخت رانيا
    لقد تأخرت علينا في الرد حتى ظننت أنك أغلقت هذا الموضوع شكراً مرة ثانية
    نعم مادة مارميت بحثت عن معنى هذه الكلمة أنا وأصدقائي كثيراً ولم نفهم معناها
    لتأتي الإجابة منك و لتكملي معروفك أين توجد هذه المادة في السوق أتوجد في الصيدليات
    أم يكفي إيجاد الفيتامين Bcomplex
    السؤال الثاني أنا أحفظ الأبواغ في كيس أبيض وأغلق عنه الهواء هل أجعل له فلتير هواء
    وهل يمكن أن نغلق المطربان الذي يحوي الحبوب الملقحة بغطاء غير مثقوب
    علماً أن هناك في الأسواق تقاوي محفوظة بأكياس ناليون مغلقة ولا يوجد به أي ثقب للتهوية
    وشكراً


  14. #28
    الصورة الرمزية مؤيد1978
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    العراق / كوردستان
    المهنة
    مهندس الكترونيك و اتصالات
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    644
    أعجبتني مشاركتك (-)
    74

    شكرا جزيلا اخت رانيا على الاجابة والمثل يقول ان تاتي نتاحرا افضل من ان لا تاتي ابدا
    اخت رانيا عندما ذهبت للصيدليات لم اجد مادة الاجار لوحدها بل وجدت بيئات جاهزة لزراعة البكتريا فيها اجار فهل نستطيع استعمالها ولك مني الشكر مقدما


  15. #29
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    عزيزي wmtah

    أعتذر بشدة عن تأخري والسبب كان عطل في جهاز الكمبيوتر و الموضوع لن يغلق الآن فلدي المزيد لأقوله
    .................
    أما عن حفظ الأبواغ في عبوه مغلقة لا يعني انها لا تحتوي على هواء فالهواء بها كافي وافضل دليل على وجود الهواء هو نمو الميسليوم في برطمان او في كيس مغلق لكن البيئة السائلة بيئة لا هوائية وافضل دليل على ذلك انك لما اضفت الحبوب الملقحة الى محلول السكر وغرقة الحبوب في قاع السائل فإن الهواء أصبح معدوما ولم ينمو الميسليوم
    ...........................
    أما بخصوص المارميت فهذا رابط لموقع سيخبرك الكثير عن هذه المادة


    وأعتقد ان به رابط لشراء المارميت لاكن لا اعرف ان كانت الخدمة متوفرة لدى الدول العربية , و المارميت الخام الاساسي به هو مستخلص الخميرة حيث تعمل الخميرة الى تحويل النشا الى سكر ثنائي لذا انت لست بحاجة لاضافة فيتامبين بي وانما عليك اضافة مستخلص الخميرة
    .........................



  16. #30
    الصورة الرمزية رانيا رمضان
     غير متصل  عضو شرف كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    السودان
    المهنة
    مهندسة زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    373
    أعجبتني مشاركتك (-)
    13

    عزيزي مؤيد أكرر اعتذاري مرة اخرى عن التأخير لعطل في جهازي
    ................................... ....

    في الصفحة الأولى من هذا الموضوع تحدثنا عن اعداد التقاوي وبها تم عرض بعض بيئات النمو المضاف لها الأجار وهي جاهزة تماما للاستعمال المباشر مضاف اليها الأجار و المواد االلازمة لنمو الفطريات وللفائدة سأدرجها مرة اخرى .,,,,, أنا عن نفسي ااستخدمتت مادة PDA وأعطت نتائج جيدة

    PDA: Potato dextrose agar extract medium
    Rice bran decoction medium
    Wheat agar
    Malt agar 2%
    Oatmeal


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 2 من 52 الأولىالأولى 12345612 ... الأخيرةالأخيرة

روابط نصية