تربية البط المسكوفي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21
  1. #1
    الصورة الرمزية د/ احمد حسام الدين
     غير متصل  مشرف قسم الإنتاج الحيواني والداجني كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بكلية الزراعة - جامعة المنيا-
    الجنس
    ذكر
    العمر
    30
    المشاركات
    260
    أعجبتني مشاركتك (-)
    29

    finger-up تربية البط المسكوفي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تغذية البط المسكوفى

    تمثل التغذية حوالي 70 % من تكاليف الإنتاج الحيواني والداجنى بصفة عامة ، ويعتمد نجاح تربية وإنتاج البط المسكوفى بصفة خاصة على الاهتمام بعنصر التغذية الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الإنتاج والحصول على أفضل النتائج والتغذية الجيدة السليمة تبدأ بتحديد الاحتياجات الغذائية للبط وهى الحد الأدنى من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها البط فى مراحل عمره المختلفة .
    ويختلف البط المسكوفى عن أنواع البط الأخرى فى أن معدل نموه عالي وسريع ومعامل التحويل الغذائي له مرتفع لذلك فإنه يحتاج إلى تركيب علائق تتناسب مع هذه الصفات والجدول التالى يوضح الاحتياجات الغذائية للبط المسكوفى من البروتين والطاقة حسب مراحل العمر المختلفة .
    ويستخدم فى خلط الأعلاف مصادر للطاقة مثل الذرة الصفراء والشامية والشعير وكسر القمح ومصادر بروتين مثل الأكساب وكسر القمح الفول وكسر العدس والخميرة والجلوتين ومصادر الدهن مثل الزيوت والدهون ومصادر الألياف مثل الدريس والنخالة والأعلاف الخضراء والخشنة ومصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية . وهذه المواد تخليط مع بعضها بنسب معينة لتغطية احتياجات البط من العناصر الغذائية طبقآ للغرض من الإنتاج والمرحلة السنية (العمر) ومن النظم المختلفة لتغذية البط المسكوفى نظام الرعى أو ما يسمى بالتغذية الطبيعية وهذا النظام يعتمد على وجود مرعى ومواد علف خضراء وهناك نظام التغذية على الحبوب مثل الذرة والفول والعدس والقمح والشعير وغيرهم ولكن أفضل نظم التغذية هو التغذية على العلف المركز الذي يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها البط وهذا النظام يعطى أفضل النتائج.
    ويجب عند تغذية البط المسكوفى الاهتمام بالمقرارات الغذائية اليومية (كمية العلف المقدمة ) بحيث تنقى باحتياجات الطيور حسب السن والغرض الإنتاجي ، وعادة ما تقدم العليقة على مرتين أو ثلاث مرات يوميآ مع تقديم مساه الشرب بصفة مستمرة .

    الرعاية الصحية للبط المسكوفى
    بالرغم من أن البط المسكوفى من الطيور التى لها مقاومة عالية للأمراض ويتحمل الظروف المناخية المعاكسة إلاأن ذلك لايعنى إغفال الناحية الصحية والوقائية الأمر الذى قد يؤدى إلى إصابة القطيع ببعض الأمراض . والاهتمام بالناحية الوقائية والصحية يعنى الاهتمام بنظافة المبنى وتطهيره وتغيير الفرشة بصفة دورية ونظافة المعالف والمساقى وكذلك نظافة العلف ومياه الشرب .والعمل على تلاقى العوامل الناقلة للأمراض مثل الحيوانات والحشرات والطيور الجارحة وحتى الإنسان نفسه الذى يمكن أن ينتقل العدوة المرضية عن طريق الأيدي والملابس والأحذية .
    والأمراض التي تصيب البط إما أمراض نقص غذائي مثل أمراض نقص الفتيامينات والأملاح المعدنية وإما عادات مرضية شائعة مثل الأفتراس وأكل الريش والتسمم الغذائى وتقرحات الأرجل وانزلاق الوتر ، وإما أمراض معدنية مثل إلتهاب الكبد الفيروس وطاعون البط والكوليرا.
    وعمومآ فإن هذه الأمراض يمكن للمربى ذو الخبرة الطويلة أن يتعرف عليها بسهولة ويعمل على تلافيها أو علاجها بأسرع ما يمكن ، الاستعانة بطبيب بيطري فى حالة الاشتباه في إصابة القطيع بأمراض حيث يقوم الطبيب بالتعرف على الحالة ووصف العلاج الصحيح . ويمكن القول بأن الرعارية والتربية الصحيحة والاعتناء بالقطع من ناحية النظافة والتدفئة والتهوية والإضاءة والتغذية والشرب كل هذه العوامل تؤدى إلى تلاقى الإصابة بالأمراض خاصة إذا ما أتبع بجانب عمليات الرعاية تطبيق برنامج التحصنات الوقاية من الأمراض .
    وأخيرا فإن الحديث عن البط المسكوفى يحتاج إلى صفحات وصفحات ولا يتسع المجال للأستفاضة فى ذكر جميع المعلومات بتفاصيل أكثر ، فقط نأمل أن نكون قد ألقينا بعض الضوء على هذا الطائر غزير اللحم لذيذ الطعم . . البط المسكوفى

    الروان

    الروان يحتوى نماذج ريش جميلة نشأ وتطور فى فرنسا وهذا الاسم ينسب إلى مدينة فى شمال فرنسا وتنطق
    (
    Row-en وأحياناRoo -en
    ) وتأخذ هذه السلالة اللون الأصلي لسلالة المالارد بالرغم من أن هذه السلالة لونها أغمق من أسلافها ، وهو من أنواع البط الكبيرة الحجم وتزن حوالي 9-11 رطل (4-5 كجم ) ويكتمل ريشه عند عمر من 10-12 أسبوع .
    يتميز الذكر باللون الأخضر للرأس وحول الرقبة أو أعلاها كما توجد حلقة من الريش الأبيض وأسفل الرقبة ولون الظهر رمادي ومشوب بالأخضر خاصة قرب منطقة الرقبة ، ولون الجسم من أسفل أزرق رمادي وريش الأجنحة مخطط ولون الأرجل والأصابع برتقالي أو برتقالي بنى ووزن الذكر البالغ 4.5 كجم فهي تتميز بأن ريش الأجنحة مشابه للون أجنحة الذكور أما ريش الجسم فبنى ووزن الأنثى البالغة 4 كجم .
    ويعتبر الروان غير نشيط ولكن عموما فهو قابل للتعلم وهو فقير فى إنتاج البيض وإنتاجه يتراوح بين 80-110 بيضة في السنة والروان عموما يعتبر للزينة ولكن نظراً لكبر حجم الجسم يعتبر من سلالات اللحم .

    سلالة الكايوجا

    وهى واحدة من ثلاث سلالات من البط التى يدعى أن موطنها الأصلى أمريكا الشمالية وهناك اعتقاد أنها أشتقت من البط الذي ربى فى منطقة بحيرة
    cayuga بنيويورك ويمكن تمييز هذه السلالة بأن ريشاً أخضر - مسود براق والمشكلة الشائعة فى هذه السلالة أن لونها البراق (خاصة الأناث ) وللسيطرة على هذه المشكلة فإن المربين فى منطقة Cayugas انتخاب ذكور ملونة خضراء جيدة بدون ريش أبيض وتزاوجهم مع إناث ليس لها
    والإناث التى بها بنى خفيف تحت منقارها أو أجنحتها غالبا تنتج بطاً أسود اللون والكتاكيت الناتجة لها أقدام ذات حواف سوداء مع صفار خفيف فى الصدر وتعتبر سلالة الكايوجا واحدة من أقوى وأهداء الطيور ، ولكن ريش الظهر يجعل من الصعب الحصول على ذبيحة جيدة عندما تذبح في الأعمار الصغيرة ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق سلخ جلد الطائر وهذا النوع مرغوب فيه صحياً أن معظم لناس لا ترغب فى الدهن الزائد فى الذبيحة .

    سلالات إنتاج البيض الكامبل

    نشأ فى إنجلترا ويعتبر من الأنواع الجيدة فى إنتاج البيض وأبيضا وزنه مناسب يجعله بط المائدة والريش لامع سهل الاقتلاع وينتج بالخلط من بط المالارد مع الروان وكذا خلط فاون بالعداء الأبيض . الكاكى الكامبل وزنه حوالى 4.5 رطل (2كجم) ومن أشهر سلالات البط الكامبل المسماة الكاكى ومتوسط إنتاج البيض لها يقرب من 360 بيضة فى السنة وعلى الرغم من أن متوسط القطيع بين 275 - 340 بيضة فى السنة واللون الكاكى هو أكثر ما يصف مظهر النوع الكامبل الكاكى والذكور ذات مؤخرة ظهر ، وغطاء الذيل والرأس والرقبة لونهم بنى برونزى داكن وباقي الريش لونه كاكى وهى ذات منقار لونه أخضر وأرجل وأصابع ذات لون برتقالى غامق والإناث يكون شكلها بنى غامق للرأس والرقبة وباقي الريش لونه كاكى والمنقار ذو لون أسود مخضر والأرجل والأصابع ذو لون بنى .
    والكامبل الغامق يسمى أيضا
    Geman Campbell ويكون معروفاً في ألمانيا حيث منشأة وأحيانا يرى فى كندا وسلالة الكامبل نشطة وقوية ويمكنها الرعي على مساحة كبيرة ولها قابلية أو رغبة أقل للعوم . وتعتبر سلالة الكامبل من أهدأ السلالات وعلى الرغم من هذه الصفة تختلف داخل السلالات وعند تصفية اللحم فإنها تمتاز بذبيحة متوسط الحجم منخفضة فى الدهن عن معظم البط الكبير والاختلافات في لون الريش له ميزة هامة في الاختفاء والجمال خاصة عندما يرى مع خلفية من النباتات الخضراء


    مواضيع مشابهة:
    الدنيا إذا حـلـت أوحلت وإذا كست أوكست وإذا أينعت نـــعـت وكم من قبور تبنى ونحن ما تـبـنا
    وكم من مريض عدنا ونحن مـا عدنـا وكم من ملك رفعت له علامات فـلـما علا ،، مات

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية د/ احمد حسام الدين
     غير متصل  مشرف قسم الإنتاج الحيواني والداجني كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بكلية الزراعة - جامعة المنيا-
    الجنس
    ذكر
    العمر
    30
    المشاركات
    260
    أعجبتني مشاركتك (-)
    29

    finger-up تربية البط المسكوفى (1 )


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتاج البط

    - أنواع البط .

    - يقسم البط الى ثلاث مجاميع هى :

    1- مجموعة إنتاج اللحم :

    البط البكينى الثقيل .

    الايلسبرى .

    البط المسكوفى .

    الروان .

    الكايوجا .

    2- مجموعة إنتاج البيض :

    الكامبل .

    - بالى .

    - العداء الهندي .

    3- مجموعة إنتاج البيض و اللحم :

    - البكينى يم .

    - المالادر يم .

    البكينى

    وهى أكثر السلالات انتشاراً فى العالم وأسرع في النمو من بين كل أنواع البط، ونشأت هذه السلالة فى منطقة بكين فى الصين واسمه أتى من خلال اللغة الفرنسية ويلاحظ أن اسم السلالة وهذه السلالة دخلت أمريكا وأوربا من الصين سنة 1870 والبط البكينى جميل وعملي ويمكن تربيته فى البرك فقط " للجمال أو الزينة "ولون الريش أبيض أو كريمي ولون الأرجل والمنقار أصفر أو برتقالى ولون الذبيحة فاتح مصفر ، مقبول للمستهلك ويصلح للشواء وهذا النوع سريع النمو حيث إنه عند إعطائه علائق تسمين يمكن أن يصل الطائر إلى وزن 7 رطل (2.5 كجم) في مدة 8 أسابيع ويبلغ معامل التحويل الغذائي 3:1 أو 3.5:1 (بمعنى 1كجم لحم ينتج من استهلاك 3-3.5 كجم علف ).
    ووزن الذكر البالغ يصل إلى 40 كجم بينما الأنثى 3.5 كجم وتضع الأنثى 160 بيضة فى السنة ونسبة الفقس فى بيض التفريخ حوالي 80% - وهذا النوع من البط لا يميل إلى الرقاد وهو عصبي ويجب رعايته للحصول على أعلى إنتاج من البيض .

    الأليسبرى

    يعتبر من سلالات اللحم وهى فقيرة إلى حد ما فى إنتاج البيض ولأنها تعتبر ثقيلة فى الوزن نجد أن معدل الخصوبة فيها منخفض - والأليسبرى اسم لمدينة فى بريطانيا والاستخدام الأساسي له طيور مائدة - وتتميز هذه السلالة بأنها بطيئة الحركة وعند تغذيتها على عليقة جيدة فإنها تكون صدوراً كبيرة وسمينة .
    والبط الأليسبرى ذو ريش أبيض وجلد أبيض ، وقدم وأرجل ذات لون برتقالى فاتح ،
    ويعتبر من أنواع البط المنتجة للحم الشائعة فى بريطانيا مثل البكينى فى الولايات المتحدة وهذا يجعلنا نقوم بعمل مقارنة بين البط من أنوع الأليسبرى والبكينى المنتجة للحم فمن حيث اللون نجد أن الأليسبرى لونه أبيض بينما لون الجلد فى البكينى أصفر

    البط المسكوفى

    والبط من الطيور الداجنة التي تلقى اهتماما ملحوظا من كثير من العاملين فى مجال الإنتاج الحيواني لما له من مميزات عديدة تؤهلة لأن يأخذ مكانه كمنتج متميز من المنتجات الحيوانية
    تعريف البط المسكوفى :
    البط المسكوفى هو أحد أشهر أنواع البط المنتشرة فى العالم . . موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وهو من عائلة كارينا موسكاتا ويسمى أحيانا البريرى أو التركي ونظرا لأهميتة كطائر لحم ممتاز فقد بدأ انتشاره فى مناطق الغرب الأمريكي والبرازيل وفى قارة استراليا ومنها إلى باقى أنحاء العالم . ومن سلالاته المسكوفى الأبيض (السكرنى) المسكوفى الأسود ( البريرى ) وهناك المسكوفى الأزرق وهو لا يعتبر سلالة بالمعنى المفهوم ولكنه خليط بين سلالتي الأبيض والأسود ويجمع بين صفاتهما .

    صفاته ومميزاته :

    - تمتاز أفراد البط المسكوفى باللحم وصدر عريض ووجه مغطى بطبقة خشنة من الجلد الأحمر – لون الريش أبيض في السلالة البيضاء أو اسود فى السلالة السوداء أو أسود وأبيض فى الخليط من السلالتين والريش الأسود يميل إلى الزرقة.
    - يمتاز البط المسكوفى بمقدرته على الطيران والوقوف على الأسطح أو الأماكن العالية حيت أن له أجنحة قوية.
    - البط المسكوفى مثل الطيور المائية محب للماء ، ولكن رغم مقدرته على السباحة إلا أنه لا يستطيع البقاء فى الماء لفترات طويلة لعدم وجود الغدة الزيتية التي تحمى ريشة من البلل . ويمكن تربيته بالقرب من المصارف والترع مما يساعد على تطهيرها من الحشائش والطحالب .
    - البط المسكوفى من الطيور المائية المستأنسة التى لها قدرة كبيرة على الرعي ويمكن تغذيته على كميات كبيرة من الحشائش ومواد العلف الخضراء والمخلفات الحقلية والمنزلية ، ويمكن تربيته على مزارع الأرز للتغذية على الحشرات والحشائش والحبوب المتساقطة والنباتات التالفة .
    - من أحسن الطيور المائية لإنتاج اللحوم بكفاءة عالية حيث أن معامل التحويل الغذائى له مرتفع ويتراوح بين(1:25 – 1:35 ) وتتراوح فترة تسمينه بين 12 – 18 أسبوع حسب الوزن المطلوب ، ويتميز لحمه باللون الأبيض ﺫو المذاق الشهى والطعم الذيذ ويعتبر ويحتوى على نسبة قليلة من الدهون .
    - ذكور البط المسكوفى أكبر حجمآ ووزنآ من الإناث على نفس العمر حيث يصل وزن الذكر البالغ4,5 6,5 كجم بينما يصل وزن الأنثى البالغة 3- 3,5 كجم . والذكر شرس غير إجتماعى بينما الأنثى تعتبر حاضنة ممتازة لصغارها .
    - فترة النضج الجنسي فى البط المسكوفى أربعة شهور وتبدأ الإناث فى وضع البيض علي عمر 28 أسبوع ، وطول موسم وضع البيض الأول 22 أسبوع يليه فترة قلش 12 أسبوع ثم موسم وضع البيض الثانى ومدته 21 أسبوع ، ومتوسط إنتاج البيض للأنثى 85 بيضه فى الموسم الأول ، 75 بيضه فى الموسم الثانى ونسبة االبيض القابل للتفريخ 96% ومتوسط الخصوبة 92% وتعتمد نسبة الفقس على نوع التفريخ (طبيعى أو صناعى ) وتتراوح بين 75 – 90 % .
    - بيض البط المسكوفى أعلى فى القيمة الغﺫائية من بيض الدواجن ولكنه أقل منه شهية ويستخدم عادة فى صناعة المخبوزات مثل الكيك والتورتى والجاتوه ولون قشرة البيضة مشوب باللون الأخضر .
    - البط المسكوفى هادىء بطبعه وصبور يتحمل الظروف الجوية المعاكسة مثل ارتفاع الحرارة أو انخفاضها وكذلك ارتفاع الرطوبة يتحمل التغذية على العلائق منخفضة القيمة الغﺫائية .
    - لا تحتاج تربية البط المسكوفى إلى استثمارات كبيرة فى الحظائر والأدوات وعادة ما تستخدم فى التهجين مع الأنواع الأخرى من البط لإنتاج ما يسمى ببغال البط لأن ناتج الخليط يكون عقيماً ويربى لأغراض التسمين فقط .
    - علاوة على إنتاج اللحم من البط المسكوفى فإنه ينتج ريشاً وزغباً يمكن استخدامهم في حشو الوسائد وبعض صناعات الملابس والإكسسوار ، كما أن زرق البط يعتبر سماد عضوي ممتاز عالي النتروجين

    الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تربية البط المسكوفى :

    - يجب أن تكون مزارع إنتاج البط عموماً خارج الكتلة ومكشوفة ويفضل أن يكون بها مجارى مائية (ترع – مصارف – قنوات مائية ) .
    - عند بناء حظائر للبط تراعى أن تكون مقسمة بحيث يكون هناك حظائر للبط الصغير (حضانات ) وأخرى للبط النامي والبالغ وثالثة لقطيع الأمهات ويراعى تناسب المساحات مع عدد وعمر الطيور المرباة.
    - يجب توفير تدفئة مناسبة لصغار البط ، والاهتمام بالتهوية الجيدة غير المباشرة وكذلك الإضاءة المناسبة . ويجب استخدام فرشة أو أرضيات نظيفة وخشنة لتجنب الانزلاق مع الاهتمام العنبر أولاً بأول .
    - يجب توفير الأعداد الكافية من المعالف والمساقى التي تتناسب مع أعمار البط والأعداد المرباة .
    - يجب توفير الأعلاف المناسبة لكل عمر من أعمار البط بحيث تكون متزنة وتحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لكل عمر مع الاهتمام بتوفير مياه الشرب النظيفة وعندما يتوفر المرعى أو مصدر لمواد العلف الخضراء فإنه يمكن تقديمها بجانب العلائق مما يوفر في تكاليف التغذية .
    - يجب توفير الرمل الخشن أو الحصى أمام البط حتى يلتقطها حيث أنها تساعد القونصة على طحن الغذاء للحصول على أقصى استفادة منه .
    - يفضل أن يكون الحظائر ملحق بها أحواش أو ملاعب لترعى فيها الطيور طوال النهار على أن تزود بمظلات لتحمى الطيور والعلف من حرارة الشمس المباشرة ، كما يفضل وجود مجرى مائى أو حوض سباحة صغير بالأحواش .
    - عند إنتاج كتاكيت البط بالمزرعة يجب الاهتمام بقطيع الأمهات وبيض التفريخ كما يجب توفير ماكينات تفريخ جيدة (حسب الأمكانتات ).
    - يجب الاهتمام بالناجية الصحية للقطيع وتوفير الأدوية والتحصينات اللازمة وعزل الأفراد التى تظهر عليها أعراض مرضية وعلاجها بأسرع ما يمكن .
    - يجب الاهتمام بعنصر التسويق وذلك بالعمل على بيع القطيع في الوقت المناسب لتجنب استهلاك العلف بدون عائد ويتم ذلك بالتعاقد مع التجار أو المجازر المختلفة لشراء القطيع وسحبه في نهاية فترة التسمين أو نهاية الحياة الإنتاجية للأمهات .
    - تربية ورعاية البط المسكوفى لا تختلف طرق التربية والرعاية فى البط المسكوفى عنها فى معظم أنواع البط الأخرى .

    أ – مرحلة الحضانة :
    وهى تبدأ من عمر يوم عقب فقس بيض البط وخروج الكتاكيت من البيض وتستمر حتى عمر 3 – 4 أسابيع حسب الظروف المناخية السائدة ، والحضانة إما أن تكون طبيعية وفيها تتولى أمهات البط تحضين ورعاية الصغار بنفسها دون تدخل خارجي وعادة تتبع هذه الطريقة في الريف لأنها تغنى عن شراء مستلزمات التدفئة والرعاية ومن مميزاتها تدريب الأمهات لصغار البط على الرعي والاعتماد على النفس فى التغذية وإما أن تكون الحضانة صناعية وتتم عادة في المزارع المتخصصة (سواء مزارع كبيرة أو صغيرة ) ويستلزم الأمر توفير مباني أو حضانات خاصة يتوفر بها مصادر للتدفئة ومصادر للتهوية والإضاءة كما يتوفر بها أواني للشرب عادية أو أتوماتيكية وتتناسب المساحات والأدوات المستخدمة حسب حجم المزرعة والأعداد المرباة ويوجد ثلاث طرق للتحضين هي التحضين على الأرض (أرضية أسمنتية عليها فرشة من التبن أو نشارة الخشب ) والتحضين على أرضية سلك شبكي والتحضين فى بطاريات . والتحضين الجيد يستلزم الاهتمام بنظافة وتطهير المبنى والفرشة وتوفير التدفئة اللازمة لكتاكيت البط والغذاء المناسب والمياه النظيفة وكذلك الاهتمام بالتهوية والإضاءة والرعاية الصحية .
    ب – مرحلة النمو والبلوغ
    وهذه المرحلة تبدأ بعد أنتهاء مرحلة الحضانة عندما يصل البط إلى عمر أربعة أسابيع وتستمر حتى عمر 10 – 12 أسبوع في حالة التسمين ( عمر التسويق ) أو حتى عمر 18 أسبوع فى حالة التربية لإنتاج البيض . وصغار البط في هذه المرحلة إما أن تظل فى نفس مبنى الحضانة (إذا كان تصميم المبنى والمساحة يسمحان بذلك ) وإما أن تنقل إلى عنبر آخر مخصص لمرحلة النمو خاصة فى المزارع الكبيرة . ومرحلة النمو توفر مسكن جيد التهوية بمساحة تتناسب مع العدد المربى ذو أرضية أسمنتية وفرشة عميقة جافة مع توفير العدد من الطيور التدفئة إذا استلزم الأمر (فى حالة الجو البارد ) توضع تحتها المعلف ومصادر لمياه الشرب تسمح للبط بالشرب ولا تسمح بالعوم فيها على أن يتم توفير مجرى مائى أو حوض سباحة فترة تسمين البط المسكوفى 80 يوم للذكور لتصل لوزن 4 -5 كجم 70 يوم للإناث لتصل إلى وزن 75 % .
    ج – مرحلة البلوغ وإنتاج البيض
    بعد انتهاء مرحلة النمو حيث يصل عمر البط إلى ما يسمى مرحلة ما قبل البلوغ (النضج الجنسي ) تتراوح بين 18 -22 أسبوع حيث تنقل ألإناث مع الذكور ومرحلة إنتاج البيض ويظل حتى انتهاء حياته الإنتاجية حيث يتم بيعه بعد ذلك واستقبال قطيع جديد يتم توفير المساحة الأرضية الازمة (بكثافة 3 طيور / م2) وتوفير الغذايات والساقى حسب الأعداد المرباه بحيث لاتقل المسافة الطولية . من المسقى أو المعلفة عن 5 سم لكل بطة . أن يخصص ذكر لكل أربعة بطات لضمان ارتفاع نسبة الإخصاب (إذا كان سيتم تفريخ البيض ) . والرعاية خلال هذه المرحلة لا تختلف كثيراً عن المراحل السابقة من توفير النظافة والتهوية الجيدة والإضاءة المناسبة (لاتقل عن 14 ساعة فى اليوم ) والتغذية على علف بياض متزن يحتوى على جميع الاحتياجات الغذائية للبط مع توفير مياه شرب نظيفة وكافية نظرآ لحب البط للمياه . . وكذلك الاهتمام بعملية جمع البيض أولاً بأول وتخزينة في حجرة خاصة باردة أو جيدة التهوية ، وخلال مرحلة إنتاج البيض يجب العمل نوع من تقليل ظاهرة الرقاد بعمل نوع من الإزعاج للبطات التى ترقد على البيض كما يراعى تطبيق برنامج خاص خلال فترة القلش التي تحدث بعد موسم الإنتاج الأول .

    التفريخ في البط المسكوفى
    هو إنتاج كتاكيت بط من البيض المخصب لضمان استمرار النوع ، وتختلف مدة تفرخ بيض البط المسكوفى عنها في باقي أنواع البط حيث تمتد إلى 33 -35 يوم في البط المسكوفى بينما هي 28 يوم في معظم أنواع البط الأخرى . وللحصول على تفريخ جيد فإنه يجب أولا الاهتمام بقطيع إنتاج البيض (الأمهات ) وتوفر الظروف المناسبة له لإنتاج بيض مخصب نظيف صالح للتفريخ . كما يتم الاهتمام بعمليات ما قبل التفريخ مثل جمع البيض بانتظام وغسله وتطهيره وتخزينه في ظروف مناخية مناسبة واستبعاد البي الغير صالح للتفريخ ( المكسور والمنبعج والصغير جدا أو الكبير جدا والمتسخ ) ويراعى عدم تخزين البيض لفترات طويلة قبل تفريخه .
    وعند تفريخ البيض طبيعيآ فإن الإناث تقوم بوضع البيض فى مجموعة تصل إلى 15 بيضه ثم ترقد عليه حتى يفقس بعد أن تقوم بتوفير جميع الظروف الملائمة لنمو وتطور الأجنة داخل البيض (مثل الحرارة والرطوبة والتهوية والتقليب ) . أما فى التفريخ الصناعى فالأمر يستلزم توفر ماكينات تفريخ (مفرخات ) حسب إمكانيات المزرعة فهناك المفرخات اليدوية أو النصف آلية وهى تختلف فى حجمها وسعتها وطاقتها الإنتاجية وإمكانياتها التكنولوجية إلا أنها جميعآ تعمل لغرض واحد وهو توفر العوامل الأساسية للتفريخ وهى الحرارة (37,8 م للتحضين ، 37,3 % للتحضين ، 70 -80 % للفقس ) والتهوية الجيدة والتبريد (خفض الحرارة إلى 35 م لمدة 10 دقائق يوميآ بعد اليوم ال 17 ثم عودتها إلى 37,8 م مرة أخرى ) والتقليب (خلال فترة التحضين فقط لمنع التصاق الأجنة بالقشرة ) ويتم من خلاله فترة التفريخ عمل فحص ضوئي للبيضة ثلاث مرات (7 ،14 ، 22 يوم ) لاستبعاد البيض اللايح والكابس وينقل البيض فى اليوم 24 – 25 إلى أقسام الفقس ويترك حتى يفقس على عمر 33 – 35 يوم حيث تجفف الكتاكيت وتنقل إلى الحضانات المجهزة لرعاية الكتاكيت .






  4. #3
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    137
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    جزاك الله كل خيرا أخى الكريم وتقبل منك اعمالك الجميلة ونفع بها كل المسلمين


  5. #4
    الصورة الرمزية تاجر دواجن
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المهنة
    رجل أعمال
    الجنس
    ذكر
    العمر
    34
    المشاركات
    115
    أعجبتني مشاركتك (-)
    2

    جزاك الله كل خير والله يعطيك العافية


  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    28
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا ليك د احمد
    انا شاب مبيتدئ وطموح ممكن تفدنى فى تربية بط مسكوفى فى المنزل كمشروع صغير
    لو ممكن دراسة جدوى مبسطة ل100 بط مسكوفى
    وبماذا تنصحنى
    ولقد سمعت انه لايوجد الان فى مصر سلالة بط مسكوفى نقى
    هل هذا صحيح
    وسمعت ان هناك شركات مشهورة جدا بسلالة بط مسكوفى نقى ايه راى حضرتك
    منتظر رد حضرتك


  7. #6
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    137
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    ممكن استفسار بعد اذنك سيادتكم تشيرون ان بط التسمين يتم بيعة قبل 10 أسابيع كيف ذالك وهو فى هذه العمر لم يكن أكمل الريش لأن أنا عندى بط وهو فعلا فيه بعض الأفراد تصلح للبيع ولكن الأغلب لم يكمل ريشة


  8. #7
    الصورة الرمزية د/ احمد حسام الدين
     غير متصل  مشرف قسم الإنتاج الحيواني والداجني كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بكلية الزراعة - جامعة المنيا-
    الجنس
    ذكر
    العمر
    30
    المشاركات
    260
    أعجبتني مشاركتك (-)
    29

    اخى الكريم كيمو والاخ العزير محمد
    كل عام وانتما بخير
    والا نعم معظم شركات البط الان لا تبيع الا البط المحلى وهناك شركة المجموعة الفرنسيه هى التى تقوم ببيع البط المسكوفى المستورد
    اما عن ان اغلب البط فى هذا العمر لم يكمل ريشه فهذا احد سببين لا ثالث لهما
    الاول : قد يكون نوع العلف الذى تقدمه للبط غير مكتمل غذائيا وينقصة عض العناصر المغذيه مثل الزنك الضرورى لنمو الريش
    الثانى : ان تكون سلاله البط التى تقوم بتربيتها سلاله غير منتقاة
    وتقبلا تحياتى واسفى على التاخير فى الرد


  9. #8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    137
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    شكرا د/أحمد على الرد والاهتمام
    جزاك الله خيرا
    هل من الممكن أن كثرة البط فى المزرعة تجعله يصاب بالافتراس
    البط الان أصبح عمرة 112 يوم والكثير منه قد اكتمل ريشة ومساحة المزرعة 80 متر وبها 450 بطة ولكن البط عنده افتراس شديد
    ممكن حضرتك تشرح غيه هى الأسباب التى تؤدى لهدا المرض وكيفية العلاج ؟؟
    وجزاك الله خيرا


  10. #9
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    28
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا د/ حسام
    كل سنة وحضرتك بخير
    ممكن اعرف عنوان المجموعة الفرنسية
    ولو سمحت دراسة جدوى مبسطة لعدد 100 بطة
    اكون مشكور


  11. #10
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    موظف
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    28
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    ??????????????????????????/
    اين انت د/ حسااااااام


  12. #11
    الصورة الرمزية د/ احمد حسام الدين
     غير متصل  مشرف قسم الإنتاج الحيواني والداجني كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مدرس مساعد بكلية الزراعة - جامعة المنيا-
    الجنس
    ذكر
    العمر
    30
    المشاركات
    260
    أعجبتني مشاركتك (-)
    29

    اخوانى الكرام
    تحية طيبه وبعد
    اعتذر بشده عن التاخير فى الرد لظروف عملى
    اخى محمد ان داء افتراس النوع فانه داء ملعون
    اذا اصيب به قطيع فمن الصعب التخلص منه ولكن هناك بعض الاجراءات التى تقلل من انتشاره وهو عزل البط المصاب فى الذيل او الاجنحه مع اصافة الفيتامينات فى الماء واضافة بودرة البلاط فى اطباق وتوزيعها فى العنبر
    اما عن المساحه والعدد فهذا كثير جدا على المساحه المذكوره لابد من خف العدد الى 320 بطه فقط
    الاخ الفاضل كيمو انا اسف جدا على اننى لم اجيب على استفسارك حتى الان لكن ان شاء الله اكتب لك عنوان المجموعة الفرنسيه غدا
    وارسل لك دراسه الجدوى


  13. #12
    الصورة الرمزية اسعدالفقى
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    خبير ومهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    41
    المشاركات
    1,007
    أعجبتني مشاركتك (-)
    257
    مقالات المدونة
    6

    الف شكر على الاهتمام بالردود وخاصة من المختصين وبارك الله فى جهودكم الطيبه ومشكورين

    م/أسعد الفقى **01090855418
    http://omrasad.blogspot.com/
    اعداد دراسات جدوى المشاريع الزراعية

  14. #13
    الصورة الرمزية مروة محمد
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    دراسات عليا
    الجنس
    أنثى
    العمر
    27
    المشاركات
    369
    أعجبتني مشاركتك (-)
    56
    مقالات المدونة
    4

    لمن له الخبرة بهذا المجال
    ما سبب تعوج ارجل البط المسكوفي في عمر شهر ونصف
    وما العلاج
    ارجو الاجابة

    to be or not to be

  15. #14
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مصر
    المهنة
    صاحب عمل
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    24
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا د / حسام على هذه المعلومات على فكره يا دكتور انا شغال فى هذا المجال ولى اعلان فى المنتدى لتسويق البط المسكوفى . وفعلا كلامك صحيح من ناحيه انتقاء المصدر لانى ربيت كتير جدا من البط المحلى ولكن لكثره مشاكله , توجهت للمجموعه الفرنسيه واشتغلت معاها , وهى فعلا شركه محترمه فى تعاملاتها . ومن افضل المصادر اللى اتعاملت معاها . ولى سؤال عند حضرتك . ايه افضل المطهرات للمزارع لانى عندى مشكله من فتره وحاسس انها بتجى بالتوارث من دفعه لاخرى وتعبت من استعمال المطهرات بدون نتيجه ؟ شكرا لحضرتك ولاداره المنتدى وكل سنه وانتم بخير


  16. #15
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    1
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اريد معرفة عندما يقوم البط بلف راسه ويمتنع عن الاكل ثم يموت فى عمر اربعه او خمس اسابيع ماهو تشخيص المرض والعلاج والتحصين


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

روابط نصية