بشائر الربيع
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الموضوع: بشائر الربيع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر - قنا
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    357

    بشائر الربيع


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخوتى الاعزاء ... رغم ان فصل الربيع رسميا لم يبدأ الا ان بشائر قدومه ظهرت
    و رغم تقلب درجات الحرارة و برودة الليل و الصباح الباكر الا ان دفء شمس الظهيرة و بدء زيادة فترة النهار نسبيا ( خاصة لدينا فى صعيد مصر ) ادت الى ظهور براعم جديدة على نباتات كانت جفت اوراقها خلال الشتاء وبرودته و قد القت اوراقها حتى انتهت بعض النباتات الا ان تكون مجرد سوق جافة تقف فى وجه الهواء البارد
    اليوم لاحظت ظهور البراعم الخضراء على هذه السوق - على البعض منها
    و من ايام قلائل لاحظت تفتح ول زهرة اقحوان اصفر و كذلك بدء تفتح زهور الكراسولا الجميلة و تفتح زهور التيكوماريا

    جو جديد و زهور جديدة بعض فترة طويلة من الحرمان بعثت الأمل من جديد و جددت نشاط الزراعة فى عروقنا

    احببت ان اشارك معكم هذا الاحساس الجميل و قريبا ساضيف الصور

    فمن منكم اختبر هذا الاحساس ؟

    مواضيع مشابهة:
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها " .

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    Director of Sales & Marketing
    الجنس
    ذكر
    العمر
    54
    المشاركات
    1,249

    بارك الله لك وفيك اخى الكريم وامتعك الله بكل فضل ان شاء الله

    دمت بالف خير

    Don’t make promise when you are in joy, Don’t reply when you are sad, Don’t take decision when you are angry, Think twice .., Act Wise

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر المنصورة
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    40
    المشاركات
    388

    بداية الربيع معروفة انها نهاية شهر يناير وبداية شهر فبراير تتفتح البراعم ويبدا تقليم الاشجار المتساقطة وكسر سكون البراعم وبداية تربية النباتات الجديد بكافة طرق التربية من تعقيل وتشتيل وترقيد وخلفات وفسائل
    والسبب هى دى بداية سريان العصارة فى النبات

    يارب احمى مصر والمصريين تحيا مصر

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    الدولة
    العراق
    المهنة
    ربة منزل
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    441

    طبعا لايوجد اجمل من برعم متفتح جديد اووهو يحاول ان يخرج اوراقه الزاهيه من غصن اتعبه برد الشتاء فسبحان الله على كل شئ جميل خلقه لنا اما انا فقد قمت بتقليم ازهاي الجوري او البلدي للكي تنتج براعم جديده


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    مصر محافظه الشرقيه
    المهنة
    وتخصص ليسانس فرنسى ازى معرفش خصائيه مكتبه
    الجنس
    أنثى
    العمر
    44
    المشاركات
    6,026

    السلام عليكم مشء الله اخى محمد ربنا يبارك لك اخى فعلا الجو عندكم يكون دافئ عنا ف هذا الوقت ربنا يبارك لك ويجعل ايامنا ربيع ع طول يرب وبلاد المسلمين

    من يتقى الله يجعل له مخرجا

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    .........
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    446

    ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ
    وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)

    وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون
    فيه سبع مسائل :
    الأولى قوله تعالى وهو الذي أنزل من السماء ماء أي المطر .
    فأخرجنا به نبات كل شيء أي كل صنف من النبات . وقيل : رزق كل حيوان .
    فأخرجنا منه خضرا قال الأخفش : أي أخضر ; كما تقول العرب : أرنيها نمرة أركها مطرة . والخضر رطب البقول . وقال ابن عباس : يريد القمح والشعير والسلت والذرة والأرز وسائر الحبوب .
    نخرج منه حبا متراكبا أي يركب بعضه على بعض كالسنبلة .
    الثانية قوله تعالى ومن النخل من طلعها قنوان دانية ابتداء وخبر . وأجاز الفراء في غير القرآن " قنوانا دانية " على العطف على ما قبله . قال سيبويه : ومن العرب من يقول : قنوان . قال الفراء : هذه لغة قيس ، وأهل الحجاز يقولون : قنوان ، وتميم يقولون : قنيان ; ثم يجتمعون في الواحد فيقولون : قنو وقنو . والطلع : الكفرى قبل أن ينشق عن الإغريض . والإغريض يسمى طلعا أيضا . والطلع ما يرى من عذق النخلة . والقنوان : جمع قنو ، وتثنيته قنوان كصنو وصنوان " بكسر النون " . وجاء الجمع على لفظ الاثنين . قال الجوهري وغيره : الاثنان صنوان والجمع صنوان " برفع النون " . والقنو : العذق والجمع القنوان والأقناء ; قال :
    طويلة الأقناء والأثاكل
    غيره : " أقناء " جمع القلة . قال المهدوي : قرأ ابن هرمز " قنوان " بفتح القاف ، وروي عنه ضمها . فعلى الفتح هو اسم للجمع غير مكسر ، بمنزلة ركب عند سيبويه ، وبمنزلة الباقر والجامل ; لأن فعلان ليس من أمثلة الجمع ، وضم القاف على أنه جمع قنو وهو العذق " بكسر العين " وهي الكباسة ، وهي عنقود النخلة . والعذق " بفتح العين " النخلة نفسها . وقيل : القنوان الجمار .
    دانية : قريبة ، ينالها القائم والقاعد . عن ابن عباس والبراء بن عازب وغيرهما . وقال الزجاج : منها دانية ومنها بعيدة ; فحذف ; ومثله : سرابيل تقيكم الحر . وخص الدانية بالذكر ، لأن من الغرض في الآية ذكر القدرة والامتنان بالنعمة ، والامتنان فيما يقرب متناوله أكثر .
    الثالثة : قوله تعالى : وجنات من أعناب أي وأخرجنا جنات . وقرأ محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى والأعمش ، وهو الصحيح من قراءة عاصم " وجنات " بالرفع . وأنكر هذه القراءة أبو عبيد وأبو حاتم ، حتى قال أبو حاتم : هي محال ; لأن الجنات لا تكون من النخل . قال النحاس : والقراءة جائزة ، وليس التأويل على هذا ، ولكنه رفع بالابتداء والخبر محذوف ; أي ولهم جنات . كما قرأ جماعة من القراء " وحور عين " . وأجاز مثل هذا سيبويه والكسائي والفراء ; ومثله كثير . وعلى هذا أيضا " وحورا عينا " حكاه سيبويه ، وأنشد :
    جئني بمثل بني بدر لقومهم أو مثل أسرة منظور بن سيار
    وقيل : التقدير وجنات من أعناب أخرجناها ; كقولك : أكرمت عبد الله وأخوه ، أي وأخوه أكرمت أيضا . فأما الزيتون والرمان فليس فيه إلا النصب للإجماع على ذلك . وقيل : " وجنات " بالرفع عطف على قنوان لفظا ، وإن لم تكن في المعنى من جنسها .
    والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه أي متشابها في الأوراق ; أي ورق الزيتون يشبه ورق الرمان في اشتماله على جميع الغصن وفي حجم الورق ، وغير متشابه في الذواق ; عن قتادة وغيره . قال ابن جريج : متشابها في النظر وغير متشابه في الطعم ; مثل الرمانتين لونهما واحد وطعمهما مختلف . وخص الرمان والزيتون بالذكر لقربهما منهم ومكانهما عندهم . وهو كقوله : أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت . ردهم إلى الإبل لأنها أغلب ما يعرفونه .
    الرابعة : قوله تعالى انظروا إلى ثمره إذا أثمر أي نظر الاعتبار لا نظر الإبصار المجرد عن التفكر . والثمر في اللغة جنى الشجر . وقرأ حمزة والكسائي " ثمره " بضم الثاء والميم . والباقون بالفتح فيهما جمع ثمرة ، مثل بقرة وبقر وشجرة وشجر . قال مجاهد الثمر أصناف المال ، والثمر ثمر النخل . وكأن المعنى على قول مجاهد : انظروا إلى الأموال التي يتحصل منه الثمر ; فالثمر بضمتين جمع ثمار وهو المال المثمر . وروي عن الأعمش " ثمره " بضم الثاء وسكون الميم ; حذفت الضمة لثقلها طلبا للخفة . ويجوز أن يكون ثمر جمع ثمرة مثل بدنة وبدن . ويجوز أن يكون ثمر جمع جمع ، فتقول : ثمرة وثمار وثمر مثل حمار وحمر . ويجوز أن يكون جمع ثمرة كخشبة وخشب لا جمع الجمع .
    الخامسة : قوله تعالى وينعه قرأ محمد بن السميقع " ويانعه " . وابن محيصن وابن أبي إسحاق " وينعه " بضم الياء . قال الفراء : هي لغة بعض أهل نجد ; يقال : ينع الثمر يينع ، والثمر يانع . وأينع يونع والثمر مونع . والمعنى : ونضجه . ينع وأينع إذا نضج وأدرك . قال الحجاج في خطبته : أرى رءوسا قد أينعت وحان قطافها . قال ابن الأنباري : الينع جمع يانع ، كراكب وركب ، وتاجر وتجر ، وهو المدرك البالغ . وقال الفراء : أينع أكثر من ينع ، ومعناه أحمر ; ومنه ما روي في حديث الملاعنة إن ولدته أحمر مثل الينعة وهي خرزة حمراء ، يقال : إنه العقيق أو نوع منه . فدلت الآية لمن تدبر ونظر ببصره وقلبه ، نظر من تفكر ، أن المتغيرات لا بد لها من مغير ; وذلك أنه تعالى قال : انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه . فتراه أولا طلعا ثم إغريضا إذا انشق عنه الطلع . والإغريض يسمى ضحكا أيضا ، ثم بلحا ، ثم سيابا ، ثم جدالا إذ اخضر واستدار قبل أن يشتد ، ثم بسرا إذا عظم ، ثم زهوا إذا احمر ; يقال : أزهى يزهي ، ثم موكتا إذا بدت فيه نقط من الإرطاب . فإن كان ذلك من قبل الذنب فهي مذنبة ، وهو التذنوب ، فإذا لانت فهي ثعدة ، فإذا بلغ الإرطاب نصفها فهي مجزعة ، فإذا بلغ ثلثيها فهي حلقانة ، فإذا عمها الإرطاب فهي منسبتة ; يقال : رطب منسبت ، ثم ييبس فيصير تمرا . فنبه الله تعالى بانتقالها من حال إلى حال وتغيرها ووجودها بعد أن لم تكن بعد على وحدانيته وكمال قدرته ، وأن لها صانعا قادرا عالما . ودل على جواز البعث ; لإيجاد النبات بعد الجفاف . قال الجوهري : ينع الثمر يينع ويينع ينعا وينوعا ، أي نضج .
    السادسة : قال ابن العربي قال مالك : الإيناع الطيب بغير فساد ولا نقش . قال مالك : والنقش أن ينقش أهل البصيرة الثمر حتى يرطب ; يريد يثقب فيه بحيث يسرع دخول الهواء إليه فيرطب معجلا . فليس ذلك الينع المراد في القرآن ، ولا هو الذي ربط به رسول الله صلى الله عليه وسلم البيع ، وإنما هو ما يكون من ذاته بغير محاولة . وفي بعض بلاد التين ، وهي البلاد الباردة ، لا ينضج حتى يدخل في فمه عود قد دهن زيتا ، فإذا طاب حل بيعه ; لأن ذلك ضرورة الهواء وعادة البلاد ، ولولا ذلك ما طاب في وقت الطيب . قلت : وهذا الينع الذي يقف عليه جواز بيع التمر وبه يطيب أكلها ويأمن من العاهة ، هو عند طلوع الثريا بما أجرى الله سبحانه من العادة وأحكمه من العلم والقدرة . ذكر المعلى بن أسد عن وهيب عن عسل بن سفيان عن عطاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلعت الثريا صباحا رفعت العاهة عن أهل البلد . والثريا النجم ، لا خلاف في ذلك . وطلوعها صباحا لاثنتي عشرة ليلة تمضي من شهر أيار ، وهو شهر مايو . وفي البخاري : وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت أن زيد بن ثابت لم يكن يبيع ثمار أرضه حتى تطلع الثريا فيتبين الأصفر من الأحمر .
    السابعة : وقد استدل من أسقط الجوائح في الثمار بهذه الآثار ، وما كان مثلها من نهيه عليه السلام عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها ، وعن بيع الثمار حتى تذهب العاهة . قال عثمان بن سراقة : فسألت ابن عمر متى هذا ؟ فقال : طلوع الثريا . قال الشافعي : لم يثبت عندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بوضع الجوائح ، ولو ثبت عندي لم أعده ، والأصل المجتمع عليه أن كل من ابتاع ما يجوز بيعه وقبضه كانت المصيبة منه ، قال : ولو كنت قائلا بوضع الجوائح لوضعتها في القليل والكثير . وهو قول الثوري والكوفيين . وذهب مالك وأكثر أهل المدينة إلى وضعها ; لحديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بوضع الجوائح . أخرجه مسلم . وبه كان يقضي عمر بن عبد العزيز ، وهو قول أحمد بن حنبل وسائر أصحاب الحديث . وأهل الظاهر وضعوها عن المبتاع في القليل والكثير على عموم الحديث ; إلا أن مالكا وأصحابه اعتبروا أن تبلغ الجائحة ثلث الثمرة فصاعدا ، وما كان دون الثلث ألغوه وجعلوه تبعا ، إذ لا تخلو ثمرة من أن يتعذر القليل من طيبها وأن يلحقها في اليسير منها فساد . وكان أصبغ وأشهب لا ينظران إلى الثمرة ولكن إلى القيمة ، فإذا كانت القيمة الثلث فصاعدا وضع عنه . والجائحة ما لا يمكن دفعه عند ابن القاسم . وعليه فلا تكون السرقة جائحة ، وكذا في كتاب محمد . وفي الكتاب أنه جائحة ، وروي عن ابن القاسم ، وخالفه أصحابه والناس . وقال مطرف وابن الماجشون : ما أصاب الثمرة من السماء من عفن أو برد ، أو عطش أو حر أو كسر الشجر بما ليس بصنع آدمي فهو جائحة . واختلف في العطش ; ففي رواية ابن القاسم هو جائحة . والصحيح في البقول أنها فيها جائحة كالثمرة . ومن باع ثمرا قبل بدو صلاحه بشرط التبقية فسخ بيعه ورد ; للنهي عنه ; ولأنه من أكل المال بالباطل ; لقوله عليه السلام : أرأيت إن منع الله الثمرة فبم يأخذ أحدكم مال أخيه بغير حق ؟ هذا قول الجمهور ، وصححه أبو حنيفة وأصحابه وحملوا النهي على الكراهة . وذهب الجمهور إلى جواز بيعها قبل بدو الصلاح بشرط القطع . ومنعه الثوري وابن أبي ليلى تمسكا بالنهي الوارد في ذلك . وخصصه الجمهور بالقياس الجلي ; لأنه مبيع معلوم يصح قبضه حالة العقد فصح بيعه كسائر المبيعات .




  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر - قنا
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    357

    شاكر لكم جميعا تعليقاتكم

    و اليكم الصور






  9. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    Director of Sales & Marketing
    الجنس
    ذكر
    العمر
    54
    المشاركات
    1,249

    ما شاء الله ، مبارك عليك ازهارك متعك الله يها وبارك لك وفيك

    دمت اخى بالف خير


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    مصر / أسيوط / مقيمة بالسعودية
    المهنة
    زوجة وأم
    الجنس
    أنثى
    العمر
    53
    المشاركات
    1,617

    ما شاءالله لا قوة الا بالله الف مبروك لازهارك الجديدة اخي محمد متعك الله بها

    انا قمت بتقليم زهور الارولا بعد جفافها وفي انتظار ظهور براعم جديدة

    سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك

  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندسة زراعية و مدرسة لغة انجليزية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    68
    المشاركات
    1,724

    مبروك عليك أخ محمد تفتح الازهار الجديدة

    و ربيع اخضر مزهر على الجميع ان شاء الله



  12. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2015
    الدولة
    العراق
    المهنة
    طالبة
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    79

    السلام عليكم
    تبارك الرحمن لطيف جدا جدا الله يباركلك فيهم
    حبيت اسئل شنو اسم الازهار في الصورة الثانية


  13. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    323

    كل ربيع والجميع بخير اخوتي ادم الله الزهر والخضر بدياركم وديار المسلمين


  14. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    الدولة
    مصر - قنا
    المهنة
    محاسب
    الجنس
    ذكر
    العمر
    39
    المشاركات
    357

    اشكركم جميعا على ردودكم و خاصة اخى aaly70 فهو صاحب الفكرة فى موضوعه http://f.zira3a.net/t42189
    و اتمنى للأخت سلمى ان ترى ازهار الاراولا قريبا
    و الاخت الوردة البيضاء الاولى اقحوان اصفر و الثانية تيكوماريا

    - -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

    و اليكم هذه الزهور التى ظهرت اليوم






  15. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المهنة
    خطاط
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    475

    الف الف مبروك عودة الحياه الى نباتاتك في هذه الفتره الجميله
    من السنه كل شئ جميل ، الله يحلي ايامكم جميعا قادر ياكريم ..



  16. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    مصر / أسيوط / مقيمة بالسعودية
    المهنة
    زوجة وأم
    الجنس
    أنثى
    العمر
    53
    المشاركات
    1,617

    ما شاء الله ما شاء الله اخي محمد
    اللهم بارك اللهم بارك اللهم بارك

    عقبال نباتاتي يااااااااااااااااااارب



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة