تاريخ الزراعة
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تاريخ الزراعة

  1. #1
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    تاريخ الزراعة


    تاريخ الزراعة
    اكتشفت الزراعة فى وقت ما فيما بين عشر إلى خمسة عشر ألف سنة من الآن. وفى الالفى سنة أو الثلاث آلاف سنة الأخيرة ارتقت الزراعة لتكون حضارات فلاحين متنوعة تتوافق مع بيئتهم المحلية. حضارات جميلة تستمد القدرة على التطور والنمو من داخلها, ومن علاقتها بالجوار. حدث هذا فى مناطق عديدة فى العالم, خاصة فى أوروبا وآسيا والمكسيك وأمريكا الوسطى والانديز وبعض المناطق فى أفريقيا.
    ومن بدايات المرحلة الاستعمارية, طور الفلاحون الأمريكيون بالرغم من الكوارث العديدة: كعواصف الأتربة مثلا, نظم زراعية جميلة كانت فى طريقها لان تصبح نظم زراعة مستدامة. وكانت كثير من هذه الحضارات الزراعية فى حالة متماسكة, وظلت هكذا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. ولكن القليل الذى تبقى منها الآن قد تمزق شر ممزق!
    نجحت الصناعة من خلال خطوات متتابعة فى الاستحواذ على العمليات الزراعية التى كان يقوم بها الفلاح, الواحدة بعد الأخرى. وقد انتزعت منه كل ما كان من شأنه أن يحقق ناتج ربح مضمون, وتاركة له كل مخاطر العمليات الزراعية ليتحملها وحده مثل: مخاطر المحصول السيئ, والطقس الغير ملائم, وخسارة المال المستثمر نتيجة الزيادة المتعاظمة فى أسعار مستلزمات الدورة الزراعية, والانخفاض المستمر فى أسعار المنتج الزراعى الذى يبيعه.
    يدعى الخطاب التقليدى الذى يناصر أساليب الزراعة الحديثة أن هذه هى الطريقة الوحيدة التى تحل مشكلة الجوع فى العالم, وهى كذلك الطريقة الوحيدة القادرة على إطعام الجموع القادمة نتيجة الانفجار السكانى. ولكن ذلك بالطبع احد الأوهام!!
    فطبعا, يمكننا تحسين طرق الفلاح التقليدية بواسطة المعرفة العلمية التى نملكها اليوم عن: كيفية نمو النبات, وعن تركيب التربة, وكيميائها, وطرق تحديد عمرها, بالإضافة لمعرفتنا بالعمليات الحيوية التى تجرى داخل النبات ومعارف أخرى.
    ولكن التحسين لا ينبغى أن يكون فى اتجاه زراعة المساحات الهائلة بمحصول واحد, ولا بالاعتماد على الميكنة العالية للزراعة, ولا النظرة الأحادية لدور الأسمدة التجارية والمبيدات الاصطناعية فى إنتاج زراعى ينقل عبر الكوكب كله.
    المحصول الزراعى الأوحد هو اختراع الحقبة الاستعمارية. فقوى الاستعمار كانت لن تستطيع استنزاف الكثير من الفلاحة التقليدية التى تزرع أنواع كثيرة ومتنوعة من المزروعات من اجل الحفاظ على بقاء حياتهم ومن اجل أسواقهم المحلية والإقليمية. كانوا يريدون كميات هائلة من القطن والسكر والبن والشاى والكاكاو وغيرها. وهذا ما قاد إلى انتزاع ملايين البشر من موطنهم الاصلى. وهو أيضا ما كان جذر تجارة العبيد من أفريقيا إلى الأمريكتين. تلك التجارة التى تشكل واحدة من أعظم الكوارث فى التاريخ البشرى.
    ولكن مشكلة الزراعة الحديثة الجوهرية هى إنها طريقة زراعة غير مستدامة. فحتى لو كانت إنتاجيتها للحد الذى يدعونه, فذلك لن يؤدى إلا لتأجيل الكارثة فقط. ولسوف تكون الكارثة أعظم حينما تحدث. وإذا ما كانت مسئوليتنا هى إطعام النسل المتعاظم النمو, مع الأخذ فى الاعتبار واجبنا نحو إيجاد وسائل لوضع تزايد السكان العددى تحت السيطرة, لذا يجب علينا تطوير طرق إنتاج زراعى مستدامة.
    ولقد طور الفلاح التقليدى, باستثناء عدد قليل جدا منهم, طرق مستدامة للزراعة. الفلاحون الصينيون يحصلون على إنتاجية عالية من حقولهم لمدة استمرت اكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يعتدوا على خصوبة تربتهم. بل على العكس من ذلك, فلقد ساعدوا بطريقتهم هذه فى الحفاظ عليها وزيادة خصوبتها إلى حدها الأقصى.
    يتعلم الفلاحون المعاصرون, العائدون إلى طرق الزراعة التقليدية, كيف تصبح زراعتهم مستدامة أكثر فأكثر؟ مع إنتاجية مثالية للأرض, ويستنبطون طرق متوافقة مع بيئتهم المحلية, بينما يحافظون على التنوع البيولوجى للنباتات التى كانت موجودة مسبقا فى بيئتهم الزراعية والمساحات الجغرافية المحيطة.
    دعنا نسميها باسم "الزراعة المستعادة" بدلا من أسماء كالزراعة البيولوجية أو الزراعة العضوية او البديلة. فنحن عندما نتعامل مع الحياة, يصبح كل شئ, سواء أكان سيئا أم كان طيبا, فهو بيولوجى, وهو عضوى, حتى المذابح الجماعية هى أيضا عضوية. البديل فقط يعنى انه مختلف وقد يكون بديلا اسوأ. ولكن المستعاد يعنى استعادة ما فقدناه أو استعادة ما خربه الآخرين.
    منقول بتصرف
    م/ ابراهيم بدر

    التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 30-09-2007 الساعة 10:47 PM

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    نرجوا المداخلة من المهندسين عن اى معلومات عن الزراعة القديمة بمختلف الدول
    1.كطريقة زراعة تتميز بها منطقة ما .
    2. الة زراعية تنفرد بإستخدامها منطقة ما
    3. طريقة فريدة فى وضع البذور
    4. مواعيد زراعية غريبة
    5. وغيرها


  4. #3
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    متحف الزراعة المصرى


    متحف الزراعة المصرى
    هذا المتحف يمثل أول حلقة في سلسلة تاريخ تطور الزراعة في مصر، فهو يعرض تاريخ الزراعة منذ عصر ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر الفرعوني ... ويبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة، وأن المصريين القدماء هم احسن زرّاع عرفهم التاريخ.
    ويتكون المتحف الزراعى من :-
    1-صالة الالـــهة
    2- قاعة الديورامـــات
    3- صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية
    4- نهر النيـــــل
    5- قاعة البــــردي
    6- الطيـــــور
    7- صالة الحيـوان

    أولا :- صالة الالهة :-
    وعلى الرغم من أن المصري القديم كان يؤمن بالتوحيد ووجود إله أعظم، فإنه وجد من هم أقل مرتبة من ذلك الإله الأعظم، يرعون شئون الزراعة ومنهم أوزيريس إله الزراعة والخضرة والبعث المرتبط بفيضان النيل، وزوجته إيزيس رمز الوفاء لزوجها ورمز الفلاحة المصرية والسحر والجمال. والإلهة " سخت " إلهة الحقول ، واسمها مرسوم على رأسها . وهى تحمل مائدة قرابين عليها البيض والطيور وزهور اللوتس وأسفلها زهور اللوتس والسمك

    ثانيا:- قاعة الديورامات:-
    رغبة في شرح معروضات متحف الزراعة المصرية القديمة، أقيمت ثلاث ديورامات.
    الديوراما الأولى عن الصيد قديما في البر أي في الصحراء وفى نهر النيل والمستنقعات،
    ديوراما الصيد
    فنشاهد صيد حيوانات الصحراء بمساعدة كلب الصيد ( الكلب السلوقي ) ثم صيد الطيور في أحراش الدلتا، وصيد السمك. وبجوار هذه البانوراما يوجد عرض لأدوات صيد الطيور، مثل عصا للرماية، والفخاخ لصيد الحيوانات، وفخاخ صيد الطيور، و الأقواس والسهام. كما كانت تستخدم الحربة في صيد التماسيح وفرس النهر والسمك.
    الديوراما الثانية عن العمليات الزراعية، و تعرض الري الحوضي القديم، حرث الأرض، بذور التقاوي، وإدخال البذور في باطن التربة بواسطة أرجل الماعز والأغنام. ثم الحصاد عند تمام نضج القمح أو الشعير ...وبعد ذلك يتم الدراس بواسطة الثيران أو الحمير بأن تسير فوقها.. ثم يتم تذريتها لفصل القش عن الحبوب وغربلتها. ويتم تخزين الفائض من الحبوب. بجوار هذه الديوراما عرض لأهم الأدوات المستخدمة في العمليات الزراعية، فيحتوي العرض أدوات وآلات العزق مثل الفئوس التي عرفها المصري القديم وأولها الفأس الحجرية من عصر ما قبل التاريخ من 15 ألف سنة ، ثم الفأس الخشبية ونراها مرسومة على دبوس الملك العقرب من أكثر من 5200 سنة ، ونرى الملك ممسكا بها وهو يفتتح مشروعا مائياً .



    ثالثا:- صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية:-
    عاش الإنسان المصري القديم حياة مستقرة في قراه الثابتة مثل مرمدة بنى سلامه بغرب الدلتا ، وحلوان ، والفيوم ، وفى دير تاسا بالصعيد . و زرع المحاصيل المختلفة واستأنس الحيوان ، وصنع المنسوجات والآنية الفخارية والحجرية وذلك من حوالي 6000 ق. م . ومن المحاصيل الحقلية التي زرعها و المعروض عينات لها في في هذه الصالة :- القمح، والشعير، والذرة الرفيعة، ، والبقول، والمحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف الصناعات المصرية:-
    عرف المصري القديم الصناعات الغذائية ، والصناعات الزراعية البيئية.
    عرف من الصناعات الغذائية: صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.بعض المحاصيل القديمة:-
    رابعا :- نهر النيل :-
    النيل هو أطول انهار العالم ، يبلغ طوله حوالي 6738 كيلو متر .. وهو يجرى فى مصر لمسافة 1532 كيلو متر. واتخذ نهر النيل شكله الحالي في نهاية العصر الحجري القديم ، أى منذ حوالي 20 إلى 100 ألف عام تقريباً. ونتيجة لهطول الأمطار على هضبة الحبشة يصل الفيضان سنوياً إلي مصر حاملاً الطمي أو الغرين مع الماء ومنه تكون الوادي والدلتا ، لذلك قال هيكاتيوس ومن بعد هيرودوت " مصر هبة النيل .

    خامسا:- قــــاعة البـــــــردي:-
    البردي من أهم النباتات المائية الأصيلة في مصر ، وكان شعار الدلتا كما انه من اقدم النباتات التي استخدمها المصري القديم منذ عصر ما قبل التاريخ .. فأكواخ ومساكن إنسان العصر الحجري القديم والعصر الحديث مصنوعة من هذا النبات . كما كان يؤكل الجزء الأسفل من الساق . وصنع المصري القديم منه القوارب من حوالي 6000 ق. م ، كما صنعت منه الحبال ، غير أن أهم شئ صنع من نبات البردي هو ورق الكتابة منذ خمسة آلاف عام.
    نبات البردى مرسوم علية بعض الرسومات الفرعونية :-

    سادسا :- الطيـــور: -
    كان المصري القديم يقوم بصيد الطيور منذ عصر ما قبل التاريخ .. وكانت تنقل إلى أماكن تربيتها. في العصر الفرعوني كانت توضع في حظائر وأفنية وكان العمال ينثرون لها الحبوب فيلتقطها البط و الإوز والحمام ثم الدجاج. و يبدأ العرض في هذه الصالة بآثار الطيور حيث تعرض مومياوات للبط من طيبة من عصر الدولة الحديثة حوالي 1400 ق. م وكذلك مومياوات وتماثيل للإوز. و عظام دجاج ، وبيض دجاج من عصر الدولة الحديثة ، و بيض حمام

    سابعا :- صالة الحيــــــوان:-
    تُمثل الثروة الحيوانية أهمية كبيرة في حياة المصري القديم، و منذ عصر ما قبل التاريخ وجدت الحيوانات البرية، وقام المصري القديم بصيدها واستئناسها وتربيتها. وكانت الحيوانات مثل الماعز والأغنام والأبقار والثيران مصدراً هاماً للحصول على طعامه من اللحم، واللبن ومنتجاته، والجلد، والصوف الذي كان يُستعمل في صنع الأغطية .
    و استخدم المصري القديم الحيوان في الأعمال الزراعية ، وفى الحمل والجر والنقل

    التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 22-10-2007 الساعة 09:33 PM
    Eng. Ibrahim Badr

  5. #4
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    عرفت أسس الزراعة في أزمنة واغلة في القدم، أي منذ صار الإنسان قادراً على إدراك معالم الطبيعة وتمييز بعضها عن بعض. لقد بدأ يقتات بما يصطاد من الحيوان وبما يعثر عليه من خضار وثمار، ثم صار يميز صالح النبات عن ضاره، فيلتقط الأول ويطرح الثاني. لقد لاحظ الإنسان، بعد طول تأمل، أن النبات ينشأ من بذرة تنتش وتعطي جذوراً وساقاً وأوراقاً وثماراً. ووجد في داخل الثمرة كثيراً من البذور، وهذا ما جعله قادراً على زراعة النباتات المفيدة فأكثر منها، وتمييز الضارة منها فسعى إلى استئصالها.

    الزراعة القديمة
    تدل الأساطير والمعتقدات القديمة على أن بعض الأقوام والشعوب كانوا يقدسون الزراعة، ويعزون إلى الآلهة تعهدها وحمايتها وحث الناس على احترافها.
    القدماء المصريين كانوا يعتقدون أن الإله أوزيريس هو الذي علمهم صنع أدوات الحرب وتجهيز التربة لغرس الكرمة والأشجار المثمرة، وحصد الذرة والشعير، وأن امرأته إيزيس هي التي علمتهم طحن الحبوب وصنع الخبز والنسيج. واعتقد الكلدانيون بوجود طاغية أو إله اسمه نمرود وإلى جانبه آلهة شبيهة بأوزيريس، علمهم الصناعة والزراعة والحصاد، وتشييد الأبنية والمعابد، أما الفلاحة فكان لها إله خاص اسمه نينب. ومن معتقدات الهنود أن الإله إبرهما كان يستعين بالبقر المقدس لحراثة الأرض، كما كانوا يقدسون البقرة لأنها مصدر ما يشربونه من اللبن.
    ويقول المؤرخ اليوناني هيرودوت إن المصريين كانوا مولعين بزراعة الذرة لصنع الخبز، وأنهم كانوا يزرعون الفول للتجارة والمقايضة. ويقول بعض المؤرخين إن المصريين القدماء كانوا يزرعون القطن، إلا أن علماء الآثار لم يجدوا أثراً للمنسوجات القطنية بمصر. ويقال إن المصريين كانوا يزرعون قصب السكر والخشخاش ويستخرجون الصمغ من شجر السنط .
    أما ما يتعلق بتربية الحيوان فقد كان المصريون يربون البقر والماعز والحمير والخنازير، أما الخيل فقد بدأت تظهر آثارها في مصر خلال القرن العشرين قبل الميلاد، عن طريق الرعاة الهكسوس.
    وفي عهد الملك سليمان أصبح لتربية الخيل شأن كبير، إذ كان يستخدمها في قضاء حاجاته، كما كان يبيعها للحثيين.
    كانت بلاد الرافدين منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وفي عهد الآشوريين، تزرع فيها أنواع كثيرة من النباتات الغذائية ومنها: الفول والعدس والحمص والحلبة والخشخاش، كما زرعوا السمسم والخروع والفوة والجزر والبصل والثوم والباذنجان والبامية والبطيخ وكثيراً من أشجار الفاكهة. وفي زمن الملك حمورابي انتظمت الزراعة والإسقاء ورعي الماشية وشقت الجداول والأنهار، وأصبح العراق من أغنى أقطار العالم، إلى أن اجتاحته جيوش التتر والمغول ودمرت روائع المدينة العربية.
    وذكر انه في بلاد اليمن غرسوا الأشجار وانشؤوا الغابات، كما قيل أن أخصب بلاد العرب هي سبأ، وأن من محصولاتها المر والقرنفل والبلسم. لقد بنى اليمنيون السدود لجمع مياه الأمطار وسقاية المزارع والغابات، وكان أضخمها سد العرم أو سد مأرب ويليه قصعان وربوان وشحران وغيرها.
    وفي بلاد الشام اشتغل النبطيون بالفلاحة، وألفوا قبل اليونان والرومان كتب عن الفلاحة النبطية
    وللعرب فضل في نقل كثير من النباتات المفيدة إلى أوروبا عن طريق الأندلس وصقلية، ومنها قصب السكر والبرتقال والليمون والمشمش والخوخ....
    وفي أيام الحكم العباسي كان للعرب الفضل في حفر الجداول والأنهار، وإنشاء السدود والجسور والقناطر، في بلاد الشام وبين النهرين، وهذا ما ساعد السكان على بناء المساكن وترك الخيام.

    التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 22-10-2007 الساعة 09:16 PM

  6. #5
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    مصر الفرعونية القديمة !!!!!!!!!!
    يرتبط التقويم القبطى بالمواسم الزراعية ومناخ مصر والسنة المصرية القديمة عند الفراعنة كانت تقسم كالآتى :-
    1- موسم الفيضان : المدة التى تغمر فيها مياة النيل أرض مصر . 8-9-10
    2- موسم الزراعة : وهى المدة التى يستطيع فيها الفلاح زراعة أرضة وتبدأ يعد إنحسار مياة النيل عن الأرض .11 -12-..............4
    3- موسم الصيف والحرارة : وهو وقت نضوج المحاصيل الزراعية أى موسم الحصاد .5-6-7

    وكان الفلاح المصر القديم وحتى قبل بناء السد العالى يزرع الأرض مرة واحدة فقط .
    وقد أطلق فلاحى مصر (المزارعين) على كل شهر مثلاً يشتهر به من جهة الزراعة أو الطقس
    ‏ أنه يوجد بها في كل شهر من شهور السنة القبطية صنف من المأكول والمشموم دون ما عداه من بقية الشهور فيقال‏:‏ رطب توت ورمان بابه وموزهاتور وسمك كيهك وماء طوبة وخروف امشير ولبن برمهات وورد برمودة ونبق بشنس وتين بؤنة وعسل أبيب وعنب مسرى
    ومنها‏:‏ أن صيفها خريف لكثرة فواكهه وشتاءها ربيع لما يكون بمصر حينئذٍ من القرظ والكنان‏.‏ الذي ينقطع من الفواكه في سائر البلدان أيام الشتاء يوجد حينئذ بمصر‏.
    صممت السنة القبطية وأستعملت فى الزراعة بشكل واسع كما أستعملت فى تقدير الحالة الجوية على مدار السنة
    وفيما يلى ما ذكره المؤرخ المسلم المقريزى عن زراعة المحاصيل الزراعية تبعاً لشهور السنة القبطية فى كتابه كتاب المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار - الجزء الأول - 22 / 167 فقال : -

    ويزرع القلقاس مع القصب ولكل فدان عشرة قناطير قلقاس جروية ويدرك في هتور‏.‏
    ويزرع الباذنجان في برمهات وبرموده وبشنس وبؤونة ويدرك من بؤونة إلى مسرى‏.‏
    وتزرع النيلة من بشنس والزريعة للفدّان ويبة ويدرك من أبيب‏.‏
    ويزرع الفجل طول السنة وزريعة الفدّان من قدح واحد إلى قدحين‏.‏
    ويزرع اللفت في أبيب وزريعة الفدّان قدح واحد ويدرك بعد أربعين يومًا‏.‏
    ويزرع الخس في طوبة شتلًا ويؤكل بعد شهرين‏.‏
    ويغرس الكرم في أمشير نقلًا وتحويلًا‏.‏
    ويغرس التين والتفاح في أمشير‏.‏
    ويقلم التوت في برمهات‏.‏
    ويغرس ويبلّ اللوز والخوخ والمشمش في ماء طوبة ثلاثة أيام وهي قضبان ثم يغرس ويحوّل شجرها في طوبة‏.‏
    ويزرع نوى التمر ثم يتحوّل وديًا فينقل‏.‏
    ويدفن بصل النرجس في مسرى‏.‏
    ويزرع الياسمين في أيام النسيء وفي أمشير‏.‏
    ويزرع المرسين في طوبة وأمشير غرسًا‏.‏
    ويزرع الريحان في برموده‏.‏
    ويزرع حب المنثور في أيام النيل‏.‏
    ويزرع الموز الشتويّ في طوبة والصيفيّ في أمشير‏.‏
    ويحوّل الخيار شنبر في برمهات‏.‏
    وتقلم الكروم على ريح الشمال إلى ليال من برمهات حتى تخرج العين منها‏.‏
    وتقلم الأشجار في طوبة وأمشير إلا السدر وهو شجر النبق فإنه يقلم في برمودة‏.‏
    وتسقي الأشجار في طوبة ماء واحدًا ويسمونه ماء الحياة وتسقي في أمشير ثانيًا عند خروج الزهر وتسقي في برمهات ماءين آخرين إلى أن ينعقد التمر وتسقي في بشنس ثلاث مياه وتسقي في بؤونة وأبيب ومسرى ماء في كل سبعة أيام وتسقي في توت وبابة مرّة واحدة تغريقًا من ماء النيل وتسقي في هتور من ماء النيل بتغريق المساطب ويسقي البعل من الكروم في هتور من ماء النيل مرّة واحدة تغريقًا‏.‏

    التعديل الأخير تم بواسطة herohema ; 24-03-2008 الساعة 05:35 PM

  7. #6
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    ( مهندس زراعي)
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    21
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    السلام عليكم
    استمتعت بما قرأته عيناي
    موفقين



  8. #7
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    نرجوا المداخلة من المهندسين عن اى معلومات عن الزراعة القديمة بمختلف الدول
    1.كطريقة زراعة تتميز بها منطقة ما .
    2. الة زراعية تنفرد بإستخدامها منطقة ما
    3. طريقة فريدة فى وضع البذور
    4. مواعيد زراعية غريبة
    5. وغيرها


  9. #8
    الصورة الرمزية herohema
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    Agricultural engineer
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    102
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    نرجوا المداخلة من المهندسين عن اى معلومات عن الزراعة القديمة بمختلف الدول
    1.كطريقة زراعة تتميز بها منطقة ما .
    2. الة زراعية تنفرد بإستخدامها منطقة ما
    3. طريقة فريدة فى وضع البذور
    4. مواعيد زراعية غريبة
    5. وغيرها


  10. #9
    الصورة الرمزية mido awad
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Egypt
    المهنة
    مهندس زراعي: تخصص إنتاج نباتي "فاكهة"
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    287
    أعجبتني مشاركتك (-)
    5
    مقالات المدونة
    1

    نشكرك يابشمهندس لكن من هم اول الشعوب التى عرفت الزراعة بالاساليب والتكنولوجيا الحديثة والمعاصرة


    أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه

    أَتَأمُرُونَ النَّاسَ بِالبِرِّ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُم (قرآن كريم البقرة44)

  11.    إعلانات جوجل




روابط نصية