كيف تكسب من الزراعة؟
صفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 102
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    كيف تكسب من الزراعة؟


    هذه مشاركه لى فى أحد موضوعات المنتدى فضلت أن أنشىء بها موضوعا جديدا لأهميتها.

    هناك أناس يكسبون من الزراعة و أنا شخصيا محاط بعدد من الأصدقاء الذين يمتلكون مزارع منهم من يخسر و منهم من يكسب و مكسب مجزى أيضا، فى البداية كنت أقول أن موضوع الزراعة أصبح غير ذى جدوى فى ظل زيادة التكاليف و ندرة العمالة و صعوبة التسويق و من الأفضل البحث عن أستثمار آخر، و لكن وجود أصدقاؤنا الناجحون كان دائما ما يثنينى عن هذا الرأى و بالتالى بحثت فى الصفات المشتركة التى تجمعهم و التى تحقق لهم المكسب فوجدتها كالتالى:

    1. التركيز و التواجد التام داخل المزرعة، أى لا يوجد عمل آخر يلهيك عن الزراعة.

    2. أختيار الأرض و هنا أتحدث عن طبيعة الأرض و ليس الأوراق، فالأرض الرمليه الخفيفة جيدة الصرف هى أرض مثالية للزراعة.

    3. جودة مياة الرى و توفرها سواءا فى حالة الرى الأرتوازى أو البحارى، و بالمناسبة أصدقائى الناجحون هم أثنان واحد بالنوبارية أى يروى بحارى و الآخر على الطريق الصحراوى يروى أرتوازى و الأثنان حققا 12 طن موالح فى العمر الرابع (ربنا يوسع على عبيده جميعا و يرزق الجميع).

    4. تحليل التربة و المياة قبل بداية العمل و أخذ توصيات الخبراء بشأن ما يصلح للزراعة من محاصيل أو أشجار بناءا على هذا التحليل و الألتزام بها.

    5. أختيار الشتله الجيدة بصرف النظر عن ثمنها و تكون من مصدر موثوق به تماما لأنها هى شجرة المستقبل و هى التى ستعطى القيمة للمشروع بالكامل، و نسبتها لأجمالى التكاليف لا تكاد تذكر فلو أنك أفترضت متوسط سعر فدان 50 ألف جنيه و تجهيزاته 5 آلآف جنيه أى أن أجمالى الأستثمارات للفدان هى 55 ألف جنيه و كنت تزرع موالح على مسافات 3*6 يكون عدد الأشجار المطلوبة 233 شجرة للفدان و الفارق بين الشتله العادية بسعر 3 جنيه و شتلة حسن مرعى مثلا بسعر 8 جنيه هو خمسة جنيهات مضروبة فى عدد الشجر = 1165 جنيه و هذا المبلغ يمثل حوالى 2% من أجمالى التكلفه و لكنك ستأخذ شجرة محترمة تنمو على أقل كمية من التسميد و تستفيد من كل ما تضعه لها بالتربة من أسمده و تقاوم الأمراض و لكن أغلب الناس يذهبون الى الشتله الرخيصه و يكون لسان حالهم كصاحب المرسيدس S-Class الذى يضع بنزين 80 بسيارته!!

    6. متابعة الرى بصورة دائمة و لصيقه و ذلك عن طريق تركيب حساسات بالأرض تسمى Tensiometers على أعماق 30 و 60 و 90 سم وسعر المجموعة حوالى 2000 جنيه، و بناءا على القراءات التى تأخذها يكون مواعيد و كميات المياه التى تضخها فى الأرض لأن الماء الزائد مضر للنباتات كنقص المياه تماما ناهيك عن ضياع الأموال فى التسميد الذى لن يستفيد منه النبات و هذا يجرنا للنقطة التالية.

    7. التسميد، أصبح هو العنصر الأساسى لتحقيق الربحية فكلنا ينتج برتقال يباع الكيلو منه على أرضه ب 150 قرش مثلا و لكن كم دفع كل منا ليحصل على هذا المحصول و ما هى كمية المحصول التى حصل عليها؟ هذا ما يحققه التسميد فمع وجود برنامج تسميدى محكم موضوع من احد المتخصصين فى علم تغذية النبات و هم كثر و الحمد لله بالجامعات المصرية، و عدم الأعتماد على مهندس المزرعة لمجرد أنه مهندس زراعى لعمل البرنامج و بالأعتماد على التحاليل السابق ذكرها و أجهزة قياس الرطوبة بالترية، كل هذا سوف يؤدى الى برنامج تسميد متوازن يراعى الأحتياجات الفعلية للنبات دون زيادة تؤدى الى زيادة التكلفه أو نقصان يؤدى الى نقص المحصول.

    8. الأدارة، جعلتها آخر نقطة لأهميتها، فالأدارة هى أساس كل نجاح أبتداءا من شركة مرسيدس و حتى كشك عم نجاح ع الناصية! و تبدأ الأدارة من تخطيط المزرعة و قبل الزراعة الى وضع الأهداف المراد تحقيقها و تحديد المدى الزمنى المطلوب لكل منها الى تحديد العمالة المطلوبة طبقا لهذه الأهداف الى تحديد الترتيب الوظيفى لهذه العمالة و تحديد مسئوليات كل فرد فيها، ربما يظهر هذا الكلام على أنه أكاديمى أو معقد و لكنه بسيط لو تدرب الأنسان عليه و أستعان فى البداية ببعض أهل الخبرة حتى يكتسبها هو بذاته.

    أما بالنسبة للملكية و هى النقطة التى أركز عليها دائما فى أغلب مشاركاتى فهى الحامى لكل ما سبق و الواقى له من الزوال و لن تؤثر على نجاح الزراعة فى شىء و لكنها ستحمى أستثماراتك و تشجعك على الصرف لأنك تصرف فى أرضك ملكك، أما وضع اليد فينطبق عليه المثل العامى الشهير:

    يا بانى فى غير أرضك، يا مربى فى غير ولدك.

    و السلام.

    مواضيع مشابهة:
    telmissany64.blogspot.com

  2.    إعلانات


    الصفوة الزراعية

       إعلانات جوجل




  3. #2
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر - FRANCE
    المهنة
    dessinateur en bâtiment
    الجنس
    ذكر
    العمر
    52
    المشاركات
    42
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    كلام جميل جدا جدا.نشكرك.

    ولكن كيف نعرف ان الشتلة ممتازه,إذا كان الضمير معدوم.

    انا عن نفسى إشتريت شتلات مانجو من مركز ............. على اساس مكان موثوق وبعد ان نمت الشتلات وجدتها مختلفة عن بعضها.

    التعديل الأخير تم بواسطة abdel-raouf ; 13-01-2011 الساعة 10:39 PM سبب آخر: لا شئ

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    تمام دكتور ياسر
    ربنا يباركلك في علمك


  5. #4
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    ليبيا
    المهنة
    زراعة
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    28
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    بارك اله فيك وجزاك الله خير ... أسأل الله أن يكون في ميزان حسناتك


  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر - الإمارات
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    47
    المشاركات
    49
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم الدكتور ياسر..
    أول ما قرأت عنوان الموضوع استغربت.. فالعنوان يوحي أن الأصل أنك لن تكسب من الزراعة.. ولكي تكسب لابد من عمل خطه وهذه هي الخطوات!!

    لا أخفي عليك.. حسيت بنظرة تشاؤمية بعض الشيء تجاه الموضوع.. لكن تغيرت هذه النظرة عندما عرفت أن حضرتك صاحب الموضوع.. فما أعرفه عن حضرتك هو أنك تتكلم من الواقع لا تزينه ولا تقبحه.. بل تعرضه كما هو ..

    موضوع سيادتك رائع جداً وعملي وكل ما به بالتأكيد صحيح وواقعي....

    واسمح لي بإضافة عدة نقاط أعتقد أنها تقلل من التكلفة خصوصاً في موضوع التسميد ..

    ــ يمكن عمل مشروع جانبي للإنتاج الحيواني أو الداجني.. فطالما أن صاحب المزرعة متواجد فيها فيمكن أن يراعي العديد من المشروعات الصغيرة بجانب زراعته للأرض مثل شراء الأغنام وتسمينها وبيعها قبل عيد الأضحى، أو إنتاج الأرانب والدواجن، أو تربية عدد بسيط من الأبقار بهدف التسمين أو إنتاج اللبن وتسويقه للأماكن القريبة منه .. ويمكن عمل حجرة بسيطة لإنتاج الشعير المستنبت لتقليل استخدام الأعلاف غالية الثمن ..

    وهذه المشاريع تمتاز بسرعة دورة رأسمالها وربحها جيد وتسويقها ليس صعباً.. بالاضافة إلى الاستفادة من فضلاتها في عمل سماد البلدي الذي يدخل في تسميد الأرض وسعره وتكاليف نقله غالي.. ولو توفر بكمية كبيرة يمكن أن تعتمد عليه في إنتاج خضر عضوية وهو سوق واعد في العالم الآن..

    ـــ الاستخدام الأمثل لبقايا المحاصيل أو التقليم أو الحشائش.. فبدلاً من التخلص منها برميها أو حرقها يمكن أن يضاف إليها السماد البلدي وبعض الأسمدة الكمياوية وتكمر وينتج ما يسمى السماد البلدي الصناعي وهو مصطلح قديم وجدته في كتاب زراعي قديم.. وتطويره الآن هو الكومبوست..

    كما يمكن استخدام فضلات المحاصيل بعد خلطها بالماء في أفران البيوجاز التي تنتج غاز طبيعي يستخدم في الطبخ وتشغيل دفايات الدواجن والإنارة... ويتبقى منها سماد نظيف خالي من الحشرات والأمرض وعالي الجودة.

    ــ يمكن تعقيمها بالبخار أوالغلي في الماء أو بالمواد المطهرة وتصنيع بيئة نقية لتنمية نبات عيش الغراب عليها وعمله كمشروع جانبي.. وسعر هذه البيئة يعتبر غالي بالنسبة لقيمتها الحقيقية.

    ــ كما يمكن أن تعمل لها أحواض ويضاف معها دودة الأرض وتوالى بالري وتغطى بغطاء أسود.. فتتغذى عليها ديدان الأرض وتنتج ما يسمى بالفيرموكومبوست وهو سماد علي الجودة.. بالإضافة أن الديدان تتكاثر بسرعة كبيرة ويمكن أن تباع لمحلات صيد الأسماك.. وسعر الكيلو يتعدى الـ 70 جنيه..

    ــ إنشاء صوبات زراعية.. حتى لو كانت صوبة واحدة.. وتزرع بالخضروات أو نباتات الزينة المختلفة خصوصاً نباتات الظل..

    ــ يمكن زراعة بعض النباتات مثل زهرة عصفور الجنة تحت الأشجار ولن تكلف تكثيراً ولها سوق جيد وسعرها عالي ومطلوبة خصوصاً قبل المواسم والأعياد ..

    ــ يمكن استعمال بعض التقنيات الحديثة والتي يمكن أن تزيد الإنتاج ولا تمثل نسبة تذكر في التكاليف العامة مثل استعمال الماء الممغنط.. سواء بشراءالأجهزة أو تجميعها بنفسك..

    و أخيراً أكون شاكراً لسيادتك لو وضحت لي من أين يمكن أحصل على الـ
    Tensiometers الحساسات التي ذكرتها سيادتك..


    واسمح لي سيادتك بإضافة تعليق على ما ذكرته سيادتك في أول موضوعك من أن
    الزراعة أصبحت غير ذات جدوى فى ظل زيادة التكاليف و ندرة العمالة وصعوبة التسويق ومن الأفضل البحث عن استثمار آخر..

    أنا كنت أخالف حضرتك في هذا الرأي في هذه النقطة.. وذلك يتضح مما ذكرته سابقاً

    أنا كان عندي أمل إني أبدأ في الزراعة في أقرب وقت.. لكن من نصف ساعة فقط حسيت إن هذا الأمل بدأ في الابتعاد.. ولتحقيقه لابد من زيادة سنوات الغربة مرة أخرى.. فقد اشتريت أرضي منذ سنتين بتحويشة العمر.. وبعد انتظار لاكثر من سنة ونصف حصلت على تصريح البئر بعد أن ضاعفوا سعره مرات عديدة.. وسارعت في إجراءات إدخال الكهرباء قبل ما تغلى هي كمان.. ومن نصف ساعة فقط جاءتني الأخبار.. عرفت أن المقايسة تكلف 122 ألف جنيه.. لمحول 50 كيلو.. لزراعة 20 فدان!! رغم اني أبعد عن مصدر الكهرباء 600 متر فقط!!

    كيف يمكن أن تكون الزراعة مجدية والبداية فيها بمثل هذه الصعوبة.. ومبلغ مئة ألف أصبح رقم عادي جداً وستدفعه مرات كثيرة.. بداية من شراء الأرض بمئات الآلاف وحفر بئر وتشغيله بمئة ألف أوأكثر .. وعمل شبكة الري وتشجيرالأرض وتسميدها و.... بمئات الألوف..

    يعني لما واحد يصرف نصف مليون أو ثلاثة أرباع مليون على أرض وفي الآخر لازم يعمل خطة علشان يقدر يكسب.. يبقى ليه من الأساس يدخل في هذا المجال.. ما يشتغل بالمبلغ ده في أي تجارة.... أحذية ولا موبايلات ولا ملابس ولا أدوات كهربية. أو يشتري شقتين يأجرهم إيجار جديد ولا مفروش!!!

    والإنسان يعمل إيه لما يكون بيحب الزراعة وحلم عمره إنه يمارسها وعمل كل اللي في استطاعته من سفر وغربة وتوفيرعلشان يشتري أرض ويجهزها ويزرعها.. وكل أمله انه يكسب منها.. مش علشان يبقى غني وراكب شيروكي ولا مرسيدس.. إنما علشان يعوض اللي فاته ويحس إن عمره اللي قضاه في الغربة ما ضاع هدر وإنه أخيراً قدر يحقق حلمه.. ويحس إن الزراعة رفعت من مستواه وإنه سيترك لأولاده من بعده ما يساعدهم للعيش بكرامة.

    يا ريت حضرتك تقول لي رأيك.. فهو يهمني..

    وآسف جداً للإطالة الشديدة..


    التعديل الأخير تم بواسطة adelnabil ; 14-01-2011 الساعة 07:03 AM سبب آخر: حدث تطور في الموضوع فأحببت إضافته

  7. #6
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر - FRANCE
    المهنة
    dessinateur en bâtiment
    الجنس
    ذكر
    العمر
    52
    المشاركات
    42
    أعجبتني مشاركتك (-)
    12

    الزراعة بلا شك رزقها حلال .

    ولكى يكون المشروع مجزى فلا بد من راس مال كبير , وارض خصبه , وإمكانيات علميه , ومقومات ناجحه.

    اللهم إرزقنا الحلال وبارك لنا فيه.


  8. #7
     غير متصل  عضو شرف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    بلاد العرب أوطاني
    المهنة
    مستشار
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    448
    أعجبتني مشاركتك (-)
    77

    أستاذي الدكتور ياسر
    اسمح لي بإضافة مهمة أيضاً :
    كثيراً ما نفكر في نقاط قوتنا فنزرع ما نحسن زراعته ، دون أن نفكر في الفرص المتاحة مما يحتاج إليه المستهلك .. فإذا استطعنا أن نجمع بين نقاط قوتنا مع الفرص المتاحة فنزرع ما نحسن زراعته و يحتاجه المستهلك في وقت واحد .
    الزراعة التقليدية انتهى زمانها .. و التحديات تفرض علينا أن نكون أقوياء أو نتنحى عن الطريق لغيرنا !! إلا إذا كان هدفنا التسلية فلنا أن نفعل ما نشاء دون اكتراث .
    و ليت كل مزارع يقف قليلاً لإعادة ترتيب أوراقه لكي ينجح و يكسب بإذن الله .
    أربع نقاط مهمة نحتاج إلى تحليلها قبل أي مشروع : نقاط قوتنا - نقاط ضعفنا - الفرص المتاح في بيئتنا و أسواقنا - التحديات التي تحيط بنا و بمشاريعنا .
    و بعد تحليلها نضع أربع استراتيجيات مهمة : استراتيجية توضيف نقاط قوتنا لاغتنام الفرص المتاحة - و استراتيجية توضيف نقاط قوتنا لاجتياز التحديات - و استرتيجية تغطية نقاط الضعف بتطوير إمكاناتنا أو البحث عن شريك لا يتصف بنقاط ضعفنا لاغتنام الفرص - و استراتيجية وضع خطة لتجاوز التحديات إذا التقت بنقاط ضعفنا .


  9. #8
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر ام الدنيا
    المهنة
    صاحب مزرعة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    29
    المشاركات
    34
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    سيادة الدكتور ياسر التلمسانى احيي حضرتك على هذا الموضوع الجيد واشكرك ايضا على نصائحك القيمة والمفيدة بلا شك

    المهندس عادل نبيل لقد زودت الموضوع ببعض المعلومات القيمة حقا اشكرك عليها ولكن لدى بعض الاستفسارات برجاء الرد عليها اذا تكرمت :


    1. (يمكن عمل حجرة بسيطة لإنتاج الشعير المستنبت لتقليل استخدام الأعلاف غالية الثمن) استفسارى هو : انا سالت عن اسعار غرف الشعير المستنبت وكان الرد انه بحسب الانتاج يعنى الغرفة التى تنتج نص طن شعير مستنبت = 85 الف جنية والغرفى التى تنتج واحد طن من الشعير المستنبت =125 الف جنية فهل هذه الغرف التى تتكلم عنها ام يوجد بديل لها ويكون سعره اقل من ذلك ؟ وهل نستغنى عن الاعلاف المركزة ام تضاف ايضا وما نسبة الشعير المستنبت للعلف المركز اذا اضافناها ؟
    2. كم تكلفة وحدة البيوجاز لمزرعة مساحتها 50 فدان ؟
    3. كم تكلفة اجهزة الماء الممغنط للمساحة المذكورة بعالية

    اسف على الاطالة
    ولكم جزيل الشكر



  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    18
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    السلام عليكم

    بعد اذنك حضرتكوا اتكلمتو عن الشتلة واهميتها
    فكان عندي استسفار عن الشتلة
    انا عندي 10 فدادين ف طريق الفيوم الكيلو 55
    فممكن اشتريها منين وايه هي الاماكن الموثوق منها
    المهم انها تكون شتلة محترمة

    وايه شتلة حسن مرعي ؟؟

    استفسار تاني معلش
    انا حللت الميه والتربة
    الارض مالحة والميه طلعت ملوحتيها 4ملي موز
    والري بحاري من ترعة وهبي
    طب ممكن مع الوقت والري
    الارض تزيد ملوحتها برغم اني بعاملها بالمعاملات زي الجبس الزراعي

    وشكرا


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طبيب بشرى
    الجنس
    ذكر
    العمر
    53
    المشاركات
    422
    أعجبتني مشاركتك (-)
    272
    مقالات المدونة
    13

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالفتاح القليوبي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    بعد اذنك حضرتكوا اتكلمتو عن الشتلة واهميتها
    فكان عندي استسفار عن الشتلة
    انا عندي 10 فدادين ف طريق الفيوم الكيلو 55
    فممكن اشتريها منين وايه هي الاماكن الموثوق منها
    المهم انها تكون شتلة محترمة (حضرتك ما قولتش عايز تزرع أيه)

    وايه شتلة حسن مرعي ؟؟ (المهندس حسن مرعى له مزرعة حوالى 160 فدان بكفر شكر قليوبيه و يوجد لديه مشاتل موالح من أجود الأصناف الخاليه من الفيروس و المضمونه بشهادة)

    استفسار تاني معلش
    انا حللت الميه والتربة
    الارض مالحة والميه طلعت ملوحتيها 4ملي موز (4 مللى موز يعنى حوالى 2650 جزء فى المليون و هو رقم عالى جدا لا يسمح بالزراعة الا فى حدود ضيقه)
    والري بحاري من ترعة وهبي (ما هى ملوحة المياة فى الترعة و هل المياه مستمرة أم متقطعه؟)
    طب ممكن مع الوقت والري
    الارض تزيد ملوحتها برغم اني بعاملها بالمعاملات زي الجبس الزراعي

    وشكرا



  12. #11
    الصورة الرمزية نورالدائم محمد
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السودان
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    35
    أعجبتني مشاركتك (-)
    10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ياسر التلمسانى مشاهدة المشاركة
    هذه مشاركه لى فى أحد موضوعات المنتدى فضلت أن أنشىء بها موضوعا جديدا لأهميتها.

    هناك أناس يكسبون من الزراعة و أنا شخصيا محاط بعدد من الأصدقاء الذين يمتلكون مزارع منهم من يخسر و منهم من يكسب و مكسب مجزى أيضا، فى البداية كنت أقول أن موضوع الزراعة أصبح غير ذى جدوى فى ظل زيادة التكاليف و ندرة العمالة و صعوبة التسويق و من الأفضل البحث عن أستثمار آخر، و لكن وجود أصدقاؤنا الناجحون كان دائما ما يثنينى عن هذا الرأى و بالتالى بحثت فى الصفات المشتركة التى تجمعهم و التى تحقق لهم المكسب فوجدتها كالتالى:

    1. التركيز و التواجد التام داخل المزرعة، أى لا يوجد عمل آخر يلهيك عن الزراعة.

    2. أختيار الأرض و هنا أتحدث عن طبيعة الأرض و ليس الأوراق، فالأرض الرمليه الخفيفة جيدة الصرف هى أرض مثالية للزراعة.

    3. جودة مياة الرى و توفرها سواءا فى حالة الرى الأرتوازى أو البحارى، و بالمناسبة أصدقائى الناجحون هم أثنان واحد بالنوبارية أى يروى بحارى و الآخر على الطريق الصحراوى يروى أرتوازى و الأثنان حققا 12 طن موالح فى العمر الرابع (ربنا يوسع على عبيده جميعا و يرزق الجميع).

    4. تحليل التربة و المياة قبل بداية العمل و أخذ توصيات الخبراء بشأن ما يصلح للزراعة من محاصيل أو أشجار بناءا على هذا التحليل و الألتزام بها.

    5. أختيار الشتله الجيدة بصرف النظر عن ثمنها و تكون من مصدر موثوق به تماما لأنها هى شجرة المستقبل و هى التى ستعطى القيمة للمشروع بالكامل، و نسبتها لأجمالى التكاليف لا تكاد تذكر فلو أنك أفترضت متوسط سعر فدان 50 ألف جنيه و تجهيزاته 5 آلآف جنيه أى أن أجمالى الأستثمارات للفدان هى 55 ألف جنيه و كنت تزرع موالح على مسافات 3*6 يكون عدد الأشجار المطلوبة 233 شجرة للفدان و الفارق بين الشتله العادية بسعر 3 جنيه و شتلة حسن مرعى مثلا بسعر 8 جنيه هو خمسة جنيهات مضروبة فى عدد الشجر = 1165 جنيه و هذا المبلغ يمثل حوالى 2% من أجمالى التكلفه و لكنك ستأخذ شجرة محترمة تنمو على أقل كمية من التسميد و تستفيد من كل ما تضعه لها بالتربة من أسمده و تقاوم الأمراض و لكن أغلب الناس يذهبون الى الشتله الرخيصه و يكون لسان حالهم كصاحب المرسيدس S-Class الذى يضع بنزين 80 بسيارته!!

    6. متابعة الرى بصورة دائمة و لصيقه و ذلك عن طريق تركيب حساسات بالأرض تسمى Tensiometers على أعماق 30 و 60 و 90 سم وسعر المجموعة حوالى 2000 جنيه، و بناءا على القراءات التى تأخذها يكون مواعيد و كميات المياه التى تضخها فى الأرض لأن الماء الزائد مضر للنباتات كنقص المياه تماما ناهيك عن ضياع الأموال فى التسميد الذى لن يستفيد منه النبات و هذا يجرنا للنقطة التالية.

    7. التسميد، أصبح هو العنصر الأساسى لتحقيق الربحية فكلنا ينتج برتقال يباع الكيلو منه على أرضه ب 150 قرش مثلا و لكن كم دفع كل منا ليحصل على هذا المحصول و ما هى كمية المحصول التى حصل عليها؟ هذا ما يحققه التسميد فمع وجود برنامج تسميدى محكم موضوع من احد المتخصصين فى علم تغذية النبات و هم كثر و الحمد لله بالجامعات المصرية، و عدم الأعتماد على مهندس المزرعة لمجرد أنه مهندس زراعى لعمل البرنامج و بالأعتماد على التحاليل السابق ذكرها و أجهزة قياس الرطوبة بالترية، كل هذا سوف يؤدى الى برنامج تسميد متوازن يراعى الأحتياجات الفعلية للنبات دون زيادة تؤدى الى زيادة التكلفه أو نقصان يؤدى الى نقص المحصول.

    8. الأدارة، جعلتها آخر نقطة لأهميتها، فالأدارة هى أساس كل نجاح أبتداءا من شركة مرسيدس و حتى كشك عم نجاح ع الناصية! و تبدأ الأدارة من تخطيط المزرعة و قبل الزراعة الى وضع الأهداف المراد تحقيقها و تحديد المدى الزمنى المطلوب لكل منها الى تحديد العمالة المطلوبة طبقا لهذه الأهداف الى تحديد الترتيب الوظيفى لهذه العمالة و تحديد مسئوليات كل فرد فيها، ربما يظهر هذا الكلام على أنه أكاديمى أو معقد و لكنه بسيط لو تدرب الأنسان عليه و أستعان فى البداية ببعض أهل الخبرة حتى يكتسبها هو بذاته.

    أما بالنسبة للملكية و هى النقطة التى أركز عليها دائما فى أغلب مشاركاتى فهى الحامى لكل ما سبق و الواقى له من الزوال و لن تؤثر على نجاح الزراعة فى شىء و لكنها ستحمى أستثماراتك و تشجعك على الصرف لأنك تصرف فى أرضك ملكك، أما وضع اليد فينطبق عليه المثل العامى الشهير:

    يا بانى فى غير أرضك، يا مربى فى غير ولدك.

    و السلام.
    السلام عليك ورحمة اللة تعالى وبركاتة فى البدء اشكرك على هذات المضوعع اريد ان اوضح ان الزراعة يكن ان تكسب منها فمثلا انهولندا بالرغم منصغر حجمها الاانها تكسب الالاف الادورالات من تصدرها من الزهور وتصدر الالبان الى كل الدول العربية بمافيها السزدان الذىيعتبر غنية بالثروة الحوانية لانها ببساط تستخدم الطرق الحديثة للزراعة من استحدام البيوت المحمية التى تقدر انتاجيتهااضعاف الانتاج مقارتنة بانتاج الحقول المكشوفة وشكرا


  13. #12
    الصورة الرمزية نورالدائم محمد
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السودان
    المهنة
    طالب
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    35
    أعجبتني مشاركتك (-)
    10

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ياسر التلمسانى مشاهدة المشاركة
    هذه مشاركه لى فى أحد موضوعات المنتدى فضلت أن أنشىء بها موضوعا جديدا لأهميتها.

    هناك أناس يكسبون من الزراعة و أنا شخصيا محاط بعدد من الأصدقاء الذين يمتلكون مزارع منهم من يخسر و منهم من يكسب و مكسب مجزى أيضا، فى البداية كنت أقول أن موضوع الزراعة أصبح غير ذى جدوى فى ظل زيادة التكاليف و ندرة العمالة و صعوبة التسويق و من الأفضل البحث عن أستثمار آخر، و لكن وجود أصدقاؤنا الناجحون كان دائما ما يثنينى عن هذا الرأى و بالتالى بحثت فى الصفات المشتركة التى تجمعهم و التى تحقق لهم المكسب فوجدتها كالتالى:

    1. التركيز و التواجد التام داخل المزرعة، أى لا يوجد عمل آخر يلهيك عن الزراعة.

    2. أختيار الأرض و هنا أتحدث عن طبيعة الأرض و ليس الأوراق، فالأرض الرمليه الخفيفة جيدة الصرف هى أرض مثالية للزراعة.

    3. جودة مياة الرى و توفرها سواءا فى حالة الرى الأرتوازى أو البحارى، و بالمناسبة أصدقائى الناجحون هم أثنان واحد بالنوبارية أى يروى بحارى و الآخر على الطريق الصحراوى يروى أرتوازى و الأثنان حققا 12 طن موالح فى العمر الرابع (ربنا يوسع على عبيده جميعا و يرزق الجميع).

    4. تحليل التربة و المياة قبل بداية العمل و أخذ توصيات الخبراء بشأن ما يصلح للزراعة من محاصيل أو أشجار بناءا على هذا التحليل و الألتزام بها.

    5. أختيار الشتله الجيدة بصرف النظر عن ثمنها و تكون من مصدر موثوق به تماما لأنها هى شجرة المستقبل و هى التى ستعطى القيمة للمشروع بالكامل، و نسبتها لأجمالى التكاليف لا تكاد تذكر فلو أنك أفترضت متوسط سعر فدان 50 ألف جنيه و تجهيزاته 5 آلآف جنيه أى أن أجمالى الأستثمارات للفدان هى 55 ألف جنيه و كنت تزرع موالح على مسافات 3*6 يكون عدد الأشجار المطلوبة 233 شجرة للفدان و الفارق بين الشتله العادية بسعر 3 جنيه و شتلة حسن مرعى مثلا بسعر 8 جنيه هو خمسة جنيهات مضروبة فى عدد الشجر = 1165 جنيه و هذا المبلغ يمثل حوالى 2% من أجمالى التكلفه و لكنك ستأخذ شجرة محترمة تنمو على أقل كمية من التسميد و تستفيد من كل ما تضعه لها بالتربة من أسمده و تقاوم الأمراض و لكن أغلب الناس يذهبون الى الشتله الرخيصه و يكون لسان حالهم كصاحب المرسيدس S-Class الذى يضع بنزين 80 بسيارته!!

    6. متابعة الرى بصورة دائمة و لصيقه و ذلك عن طريق تركيب حساسات بالأرض تسمى Tensiometers على أعماق 30 و 60 و 90 سم وسعر المجموعة حوالى 2000 جنيه، و بناءا على القراءات التى تأخذها يكون مواعيد و كميات المياه التى تضخها فى الأرض لأن الماء الزائد مضر للنباتات كنقص المياه تماما ناهيك عن ضياع الأموال فى التسميد الذى لن يستفيد منه النبات و هذا يجرنا للنقطة التالية.

    7. التسميد، أصبح هو العنصر الأساسى لتحقيق الربحية فكلنا ينتج برتقال يباع الكيلو منه على أرضه ب 150 قرش مثلا و لكن كم دفع كل منا ليحصل على هذا المحصول و ما هى كمية المحصول التى حصل عليها؟ هذا ما يحققه التسميد فمع وجود برنامج تسميدى محكم موضوع من احد المتخصصين فى علم تغذية النبات و هم كثر و الحمد لله بالجامعات المصرية، و عدم الأعتماد على مهندس المزرعة لمجرد أنه مهندس زراعى لعمل البرنامج و بالأعتماد على التحاليل السابق ذكرها و أجهزة قياس الرطوبة بالترية، كل هذا سوف يؤدى الى برنامج تسميد متوازن يراعى الأحتياجات الفعلية للنبات دون زيادة تؤدى الى زيادة التكلفه أو نقصان يؤدى الى نقص المحصول.

    8. الأدارة، جعلتها آخر نقطة لأهميتها، فالأدارة هى أساس كل نجاح أبتداءا من شركة مرسيدس و حتى كشك عم نجاح ع الناصية! و تبدأ الأدارة من تخطيط المزرعة و قبل الزراعة الى وضع الأهداف المراد تحقيقها و تحديد المدى الزمنى المطلوب لكل منها الى تحديد العمالة المطلوبة طبقا لهذه الأهداف الى تحديد الترتيب الوظيفى لهذه العمالة و تحديد مسئوليات كل فرد فيها، ربما يظهر هذا الكلام على أنه أكاديمى أو معقد و لكنه بسيط لو تدرب الأنسان عليه و أستعان فى البداية ببعض أهل الخبرة حتى يكتسبها هو بذاته.

    أما بالنسبة للملكية و هى النقطة التى أركز عليها دائما فى أغلب مشاركاتى فهى الحامى لكل ما سبق و الواقى له من الزوال و لن تؤثر على نجاح الزراعة فى شىء و لكنها ستحمى أستثماراتك و تشجعك على الصرف لأنك تصرف فى أرضك ملكك، أما وضع اليد فينطبق عليه المثل العامى الشهير:

    يا بانى فى غير أرضك، يا مربى فى غير ولدك.

    و السلام.
    السلام عليك ورحمة اللة تعالى وبركاتة فى البدء اشكرك على هذات المضوعع اريد ان اوضح ان الزراعة يكن ان تكسب منها فمثلا انهولندا بالرغم منصغر حجمها الاانها تكسب الالاف الادورالات من تصدرها من الزهور وتصدر الالبان الى كل الدول العربية بمافيها السزدان الذىيعتبر غنية بالثروة الحوانية لانها ببساط تستخدم الطرق الحديثة للزراعة من استحدام البيوت المحمية التى تقدر انتاجيتهااضعاف الانتاج مقارتنة بانتاج الحقول المكشوفة وشكرا


  14. #13
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    السعودية
    المهنة
    زراعي
    الجنس
    ذكر
    العمر
    43
    المشاركات
    55
    أعجبتني مشاركتك (-)
    3

    الف شكر
    واعتقد ان متابعة العمل وعدم الاتكال على العمالة هو سبب رئيسي للنجاح واكتساب الخبرات



  15. #14
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    egypt
    المهنة
    مديرة في شركة زراعية
    الجنس
    أنثى
    العمر
    38
    المشاركات
    10
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    فعلا الكلام دة صحيح وخصوصا فكرة الاقامة الكاملة في المزرعة اهم شئ لنجاح اي مزرعة واهم حاجة كمان اختيار نوع الزراعة يعني زراعة الموالح غير زراعة الزيتون او العنب فالموالح اسهل منهم بكتير ومش بتتإثر بالتقلبات الجوية سواء حرارة زائدة او برد زائد

    التعديل الأخير تم بواسطة saso&medo ; 18-01-2011 الساعة 04:12 PM
    [FLASH=http://forum.zira3a.net/my-files/20330_01295353478.swf]width=550 height=400[/FLASH][/CODE]

  16. #15
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    تونس
    المهنة
    مهندسه زراعية
    الجنس
    أنثى
    المشاركات
    23
    أعجبتني مشاركتك (-)
    1

    شكرا لك دكتور ياسر على المعلومات التي أوردتموها فقد استفدت منها

    تحياتي


  17.    إعلانات جوجل




صفحة 1 من 7 12345 ... الأخيرةالأخيرة

روابط نصية