إستفسار وبحث عن نبات الكبار أو القبار
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    الصورة الرمزية الخنساء
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    طالبة
    الجنس
    أنثى
    العمر
    28
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    demand إستفسار وبحث عن نبات الكبار أو القبار


    السلام عليكم , أنا بحول الله وقوته سأبدأ في عمل مذكرة التخرج و تتضمن دراسة نشاط مستخلص أوراق نبتة الكبار ضد الميكروبات. لذلك أطلب مساعدة الأعضاء خاصة أن المعلومات قليلة من ناحية المركبات الكيميائية المتواجدة في كل عضو من أعضاء النبتة وفعاليتها ضد مختلف الأمراض الأخرى. للعلم نبتة الكبار تنمو بكثرة في صحراء الجزائر لكن هل لها شروط بيئية أخرى غير المناطق الحارة


    مواضيع مشابهة:

  2.    إعلانات جوجل




  3. #2
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب جامعى
    الجنس
    أنثى
    العمر
    31
    المشاركات
    48
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    الفصيله // تقع تحت فصيله الكباريه

    شجيره معمره زاحفه تكون افراعها مستلقيه على الارض والنبات به اشواك صغيره وحاده الاوراق الخضراء شاحبه بيضويه اما الازهار فهي كبيره بيضاء اللون تميل الى الوردي ، الثمره كمثريه ذات لون اخضر داكن

    يحتوي النبات على مواد مرة وجلوكوزيد يعرف باسم روتين وانزيم مايرونيز واحماض روتيك، ولابريك، وبكتيك وصابونين وقلويد الستاكادرين وسكر وزيوت طيارة مع رائحة تشبه رائحة الثوم وكذلك جلوكوزيدات كبريتية.الاجزاء المستعملة من نبات الشفلح: جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور.ماذا قال الطب القديم عن الشفلح؟لقد وردت مخطوطة لأبي جعفر ابن أبي خالد المتطبب عنوانها "الاعتماد في الأدوية المفردة وقواها ومنافعها"
    ان الشفلح هو الأصف والقبار وهو شجرة تعلو على الأرض ذراعين ينبت في الصخر وله قضبان دقاق وغلاظ، خضر وحمر. المستعمل من هذه الشجرة، عرقها وورقها ونوارها وحبها. وهي قاطعة ومنقية للرطوبات الزائدة في المعدة ومفتحة لسدد الكبد ومحللة لماء الطحال وغلظة ومدرة للبول والطمث واذا شرب بعسل وماء حار نفع من أوجاع النقرس والوهن العارض للادراك. وقد يخلط به دقيق الشعير ويضمد به ورم الطحال. ومن كان لديه ألم ضرس فعلية بعض جذر الشفلح.
    وإذا ضمدت به الجروح الخبثية نفعها نفعا عظيما.اما الملك المظفر المتوفى "694ه" فيقول في كتابه المعتمد في الأدوية المفردة عن الشفلح ما قاله أبوجعفر ويضيف ان ثمرته المملحة إذا غسلت ونقعت حتى يذهب قسوة الملح صارت على مذهب الطعام تغذو غذاء يسيرا وعلى مذهب الادام تؤكل مع الخبز وعلى مذهب الدواء تكون محركة للشهوة المقصرة ولجلاء ما في المعدة من البلغم واخراجه مع البراز ولتفتيح ما في الكبد والطحال من السدد وتنقيتها وإذا استعملت هذه الثمرة فينبغي ان تستعمل مع خل أو عسل قبل سائر الطعام والشفلح ترياق يطيب الفم ويطرد الريح ويزيد في الباءة وجذره جيد للبواسير إذا دخن به.
    اما داود الانطاكي فيقول في كتابه "تذكرة أولى الألباب والجامع للعجب العجاب" ان الشفلح يسمى القبار والسلب والبسراسيون والطقين. وعصارته تخرج الديدان وهو يضر المعدة المحرورة.ويقول كوكووارا من الهند ان مغلي الشفلح يستعمل كغسيل للعينين كما يشرب ساخنا لعلاج سوء الهضم.
    ويقول فوزي قطب في كتابه "النباتات الطبية في ليبيا" ان نبات الشفلح مدر للبول وطارد للديدان ومقو. كما يستعمل في علاج تصلب الشرايين. ويستعمل كلبخة في علاج النقرس والاسقربوط وآلام الارجل كما يستعمل في شكل ضمادات لعلاج أمراض العيون. قشرة الجذر فاتح للشهية. البراعم غير المتفتحة تخلل في الخل وتستعمل كتابل مع السمك والدجاج.
    ويقول ميلر في كتابه "نباتات ظفار" ان اجزاء مختلفة من نبات الشفلح مهمة من الناحية الطبية فمغلي مسحوق الأوراق يستعمل كغسيل مهبلي بعد الولادة لتخفيف الآلام ولحماية الأم من الانتان النفاسي، العصارة المستخرجة من الأوراق يضاف إليها قليل من الماء الساخن وتستخدم كدهان للرأس في حالة الصداع الشديد ولعلاج نوبات الكحة والعيون الدامعة وسيولة الأنف الناتج من الحساسية، اما جمال الغزالي فيقول ان السودانيين يمضغون أوراق الشفلح من أجل علاج آلام الاسنان والتهاب اللثة

    وشكرا




  4. #3
    الصورة الرمزية الخنساء
     غير متصل  كاتب الموضوع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الجزائر
    المهنة
    طالبة
    الجنس
    أنثى
    العمر
    28
    المشاركات
    3
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    شكرا أختي الكريمة وجعل الله تعالى مساعدتك في ميزان حسناتك


  5. #4
    الصورة الرمزية هاشم الحسين
     غير متصل  مشرف قسم الصحة والغذاء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    سورية
    المهنة
    مراقب زراعي وعلم اجتماع
    الجنس
    ذكر
    العمر
    59
    المشاركات
    2,883
    أعجبتني مشاركتك (-)
    111

  6. #5
     غير متصل 
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    سوريا
    المهنة
    مهندس زراعي
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    11
    أعجبتني مشاركتك (-)
    0

    اخت خنساء أظن أن هذا يفيدكي في بحثكي

    حمل ملف وورد http://www.4shared.com/file/1264809

    حمل ملف باور بوينت http://www.4shared.com/file/12649427...d6b8/____.html

    حمل ملف مضغوط يحوي وورد+ باور بوينت http://www.4shared.com/file/12648842...d5d6/____.html



  7.    إعلانات جوجل




روابط نصية