انا ونبات ست الحسن
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: انا ونبات ست الحسن

المهنة
    معلمة

انا ونبات ست الحسن

السلام عليكم الاعضاء الكرام
    حصلت بالصدفة على بذور وزرعتها فى علبة بلاستيكية كبيرة فى شرفتى ونبت منها نبات متسلق وحاولت منذ شهور ان اعرف ما هو هذا النبات لكنى عثرت على صورته هنا فى المنتدى الجميل
    وكان نبات ست الحسن .
    واجهتنى مشكلة مع هذا النبات الجميل هو انه كلما اخرج فرعا يموت طرفه وتتساقط اوراقه. وظل فرع واح يكمل نموه حتى وصل الى الدور الثانى لكن اوراقه كانت بطيئة النمو
    وفى صباح استيقظت لاجد هذا الفرع قد زبل من فوق واسودت اوراقه ثم اكملت العصافير على باقيه ولم يعد بها اى ورقة.

سؤالى لكم وارجو ان تفيدونى: هلى استمر فى رى النبتة لعل وعسى ان تنبت مرة اخرى؟
    ولماذا تموت اطرافها؟ هل لانى لا اضع لهاالسماد؟

ومتى يمكن زراعة ست الحسن؟ فى اى شهر من العام؟

ارجو المساعدة فانا احب النباتات جدا لكن لاينمو ايا منها فى شرفتى

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    معلمة

كيف اعالج نبتة ست الحسن بعدما تساقطت كل اوراقها ؟
    ولماذا تذبل فروعها وتسود؟
    وما هو موعد زراعتها؟
    هل هناك من يجيبنى؟

- -- - - تم تحديث المشاركة بما يلي - - - - - -

كيف اعالج نبتة ست الحسن بعدما تساقطت كل اوراقها ؟
    ولماذا تذبل فروعها وتسود؟
    وما هو موعد زراعتها؟
    هل هناك من يجيبنى؟

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله الاخت العزيزة اوراق الياسمين يمكن ان يعامل نبات ست الحسن كنبات حولي في بعض المناطق التي تنخفض فيها درجة الحرارة
    سبب الاسوداد والتساقط لا اعلمه تماما لعدم وجود صورة للنبات توضح حالته ولكن يمكنك اجراء عملية ترقيد للنبات لانقاذه
    اما عن زراعته وموعدها فهو يزرع غن طريق البذور في شهر اذار وعن طريق العقل (ساقية او جذرية )تؤخذ العقل وتزرع خلال شهر شباط وأذار

المهنة
    معلمة

شكرا اخى timoserلردكم واهتمامكم....
    لكن اخى انا زرعت بذور لونها اسود ومستديرة وصغيرة ولم اكن اعرف ماهى وزرعتها فى علبة بلاستيكية فى الشرفة وكانت ضعيفة ولازال ساقها ضعيف لكن لم يبقى به اوراق وكان كلما خرجت منه افرع لا تنمو سوى سنتيمترات صغيرة ثم تموت ولا اعرف السبب
    انا اتساءل الان كيف اخذ منها عقل وهى ضعيفة جدا مثل الخيط من الجزر اللى الساق؟ وهل يمكن ان تنمو فى العلب الصغيرة؟
    وما هو الترقيد؟ ارجو منك اخى التوضيح لى اكثر وانا سعيدة ان هناك من اجابنى
    جزييييل الشكر لك

المهنة
    محاسب مالي

السلام عليكم ورحمة الله

اولا وضع صور للنبات والبذور سوف يجعل المشكلة ميسرة وبسيطة على من يريد ان يساعد فى حل المشكلة فارجو وضع صور للنبات والبذور لان الاسماء تتشابه وهناك عدة نباتات تتسمى بست الحسن ومتسلقة ايضا

ثانيا اخذ عقل من اى نبات له شروط لابد وان تتوفر حتى تنجح العقلة وهناك انواع كثيرة من العقل

فهناك العقل الغضة الخضراء والتى تؤخذ من النبات ولابد وان تعامل معاملة خاصة حتى خروج الجذور منها

وهناك العقل اليابسة الجافة تتحمل اكثر من الغضة

وهناك العقل الطرفية التى تؤخذ من طرف النبات

وهناك العقل الجذرية بان يؤخذ جزء من الجذر ويتم زراعته

وبشكل عام يفضل ان لا يقل سمك العقلة عن سمك القلم الرصاص والامر الثانى ان توضع داخل بما يشبه الصوبة ممكن علبة بلاستيكية ممكن صندوق مغلف بالبلاستيك ويكون ذلك فى وقت معين غالبا يكون فى بداية الربيع من منتصف شهر يناير حتى منتصف فبراير

وفى حالة نباتك الذى لا اعرفه حتى الان لان الامر متداخل معى بسبب وجود عدة نباتات باسم ست الحسن لا يمكن اخذ عقل لهذا النبات الضعيف ولكن يمكن عمل ترقيد لساقه وذلك عن طريق دفن جزء قريب من التربة داخل التربة وهذا يسمى بالترقيد الارضى وهناك نوع اخر بان يتم عمل حز فى ساق النبات ثم وضع تربة حول هذا الجزء وتغطيته بالبلاستيك حتى خروج الجذور وسوف اضع بعض الصور التى توضح هذه الامور

وسوف اضع لك رابطين لموضوعين بهما

طريقة لزراعة العقل وشروط نجاحها وايضا موضوع للترقيد الهوائى

http://f.zira3a.net/t31779

http://f.zira3a.net/t33351

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت اوراق الياسمين اسف على التاخير وذلك بسبب عطل في النت عندي الاخ محمد سكر شكرا لك قد كفيت ووفيت كعادتك اخي نعم كما تفضلت هذا هو الترقيد منه الارضي ومنه الهوائي (الصيني)
    وبالنسبة للعقل نعم اخي هذه هي القاعدة العامة في اخذ العقلة وزراعتها لكن اخي لكل قاعدة استثناء يوجد نباتات تؤخذ منها العقلة باصغر من عرض قلم الرصاص وذلك حسب النبات وعملية اخذ العقلة تتبع عدة نواحي دائما لايسلط الضوء عليها اهمها التركيب النسيجي للنبات فانظر مثلا للبطاطا الحلوة قد تكون العقلة ارفع من قلم الرصاص وتنجح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت اوراق الياسمين اسف على التاخير وذلك بسبب عطل في النت عندي الاخ محمد سكر شكرا لك قد كفيت ووفيت كعادتك اخي نعم كما تفضلت هذا هو الترقيد منه الارضي ومنه الهوائي (الصيني)
    وبالنسبة للعقل نعم اخي هذه هي القاعدة العامة في اخذ العقلة وزراعتها لكن اخي لكل قاعدة استثناء يوجد نباتات تؤخذ منها العقلة باصغر من عرض قلم الرصاص وذلك حسب النبات وعملية اخذ العقلة تتبع عدة نواحي دائما لايسلط الضوء عليها اهمها التركيب النسيجي للنبات فانظر مثلا للبطاطا الحلوة قد تكون العقلة ارفع من قلم الرصاص وتنجح

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانتي بألف خير أختي أوراق الياسمين بالنسبة لموضوع نبات ست الحسن يوجد انواع عديدة يطلق عليها نفس التسمية العربية لكن بشكل عام جميعها تحتاج نفس المعاملة ونفس المناخ تحتاج الى رطوبة جوية متوسطة الى مرتفعة وحرارة معتدلة الى مرتفعة ويمكنك ايضا زراعتها في الشرفة
    أما مايخصث نبات الريحان فالطريقة التي ذكرتيها غير جيدة وليس لها اي حقيقة علمية او عملية لذلك يمكنك تجذير العقل بالطريقة العادية باستخدام هرمون التجذير وزراعتها بالبيتموس او الكمبوست واذا لم يتوفر هرمون التجذير عندك فيمكنك استخدام القرفة كبديل له

أسف غلى التأخير

المهنة
    معلمة

شكرا اخى لك جزيل الشكر على اهتمامك ومساعدتك
    اخى ما هو البيتموس والكمبوست؟
    هل تنفع التربة العادية؟
    لقد وضعت الان بعض القرفة فى الماء الذى اضع فيه فرع من اريحان بدا فى اخره عقلة وقد كان قد بدا يخرج من هذا الفرع فى اخره شعيرات رفيعة كما الجذور اما الباقى من الريحان ليس به عقل فتركته كما اشرت
    شكرا اخى انا سعيدة جدا بردودك الطيبة

المهنة
    طالب

ا

'rolleyes::

ممكن اتعلمون اشلون انشر موضوع ممكن رد

المهنة
    ازرع ولا اقطع

علاوي تضيف موضوع جديد اضغط على ايقونة اضافة موضوع جديد في اعلى القسم

حريتي ان اكون كما لايريدون لي ان اكون

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم عزيزتي لاشكر على واجب ماقصدتة ان تغمسي العقلة بالقرفة ثم تقومي بزراعتها بالبتيموس او الكمبوست
    يفضل استخدام الوسط الغذائي لتجذير العقل
    البيتموس هو عبارة عن مواد عضوية ماخوذة من نباتات المستنقعات وتستخدم في الزراعة كوسط غذائي للنبات
    الكمبوست هو عبارة عن مواد عضوية ايضا مخمرة وتضم مخلفات حيوانية ومخلفات نباتية وتستخدم ايضا كوسط غذائي
    ملاحظة: طريقتك في تجذير العقلة بالماء ليست خطأ ولكن لاتضيفي اي نوع من السماد للماء فقد قومي بتجديد الماء حتى لاتتعفن العقلة ننتظر النتائج

المهنة
    معلمة

السلام عليكم استاذtimoser
    اخى كما اخبرتك انى وضعت عقلة الريحان بالماء ولكن العقلة تعفنت رغم انى كنت اجدد لها الماء وزبلت النبتة
    قمت بتجزئتها الى اربعه اجزاء وكل جزء به عقلة ايضا ووضعتها بالماء مرة اخرى فانتعشت لكن ايا منها لم ينبت له جزور
    اخى احاول زراعة الريحان منذ سنوات لكنه يموت بمجرد ان يخرج للحياة ولا اعرف السبب
    هلا ساعدتنى ؟ وهل استمر فى تجذير العقلة التى لدى؟
    اخى فيما يخص النبتة المتسلقة لقد نمت وارتفعت لكن اوراقها ثلاثية متباعدة وانا اقوم بوضع السماد لها كل يومين مذاب بالماء
    هل هذا جيد؟
    شكرا لك اخى لسعة صدرك وصبرك على اسئلتى بارك الله فيك

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Photo0226.jpg 
مشاهدات:	1253 
الحجم:	181.3 كيلوبايت 
الهوية:	7678
    اخى timoser هذه هى النبتة المتسلقة التى قالو لى انها ست الحسن وهى تختلف عن النبتة التى ماتت

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي العزيزة بالنسبة لنبات ست الحسن نعم هذا هو النبات استمري بالعناية به بتامين ظروف المناسبة من حرارة ورطوبة واستمري بعملية الري يوم بعد يوم وانتبهي من الصقيع الخريفي
    بالنسبة لنبات الريحان اختي العزيزة هذا النبات اساسا نقوم بزراعته عن طريق البذور كل موسم نظرا لصعوبة تجذير العقل بهذا النبات لكن لاشيء مستحيل بالتجربة نتعلم ونستفيد وتحقق مانريد
    نبات الريحان اساسا يكاثر في فصل الربيع لكن بما اننا بدئنا بالتجربة فلنكمل بالنسبة للعقلة التي اخرجت الجذور قومي بزراعتها بخلطة مكونة من تربة وبيتموس وكمبوست بنسبة 1\1\1\
    بعد زراعتها نأتي بقارورة مياه بقين اوغيرها ونقص قمتها ونثقبها عدة ثقوب ونضعها بشكل مقلوب على النبات فتصبح كبيت بلاستيكي للعقلة ونحافظ على درجة حرارة معتدلة ومناسبة ورطوبة مناسبة ومعتدلة
    بالنسبة لبقية العقل التي لم تخرج جذور بعد استمري بتغير الماء لها كل يوم حتى تخرج الجذور ولاتضيفي السماد لها وقومي برش القرفة على اسفل العقلة قبل وضعها بالماء
    ملاحظة : بالنسبة لنبات الريحان هوى من اكثر النباتات استجابة للتسميد وخاصة الذواب ولكن في فترة تجذير الغقلة لا نضيف اي سماد بعد زراعتها نبدأ باضافة السماد بكمية قليلة كل اسبوع مرة واحدة مع ماء الري

المهنة
    معلمة

شكرا اخى جزيل الشكر لردودك الطيبة المفيدة لا حرمنا وجودك
    اخى كيف احمى ست الحسن من الصقيع الخريفى خاصة وانا اضع النبتة على النافذة ومنها على البلكون والشتاء قادم؟
    انا خائفة جدا ان افقد هذه النبتة فشرفتى بائسة ولا يوجد بها سوى نبات الصبار
    كيف احميها ؟
    شكرا اخى

شكرا اخى جزيل الشكر لردودك الطيبة المفيدة لا حرمنا وجودك
    اخى كيف احمى ست الحسن من الصقيع الخريفى خاصة وانا اضع النبتة على النافذة ومنها على البلكون والشتاء قادم؟
    انا خائفة جدا ان افقد هذه النبتة فشرفتى بائسة ولا يوجد بها سوى نبات الصبار
    كيف احميها ؟
    شكرا اخى

المهنة
    مهندس زراعي

عزيزتي اولا لاتضعيها في مكان تكون فيه غير معرضة للرياح الباردة عند اشتداد البرد اضيفي للتربة السماد العضوي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة