تأثير الحرارة و الاشعة الشمسية على حديقتي .. ماذ عنكم ؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 31

الموضوع: تأثير الحرارة و الاشعة الشمسية على حديقتي .. ماذ عنكم ؟

المهنة
    موظف

افضل شجرة عندي مقاومة هي شجرة النيم نسميها الشريشة في الإمارات زوجي محوط البيت فيها بس باجي الحديقة كله احترق خصوصا المزارع الله يسامحة ما كان يسقيها يوميا وزوجي كان مسافر وانا كنت موب في البيت ننطر نهاية شهر تسعة ونشوف شو اللي يباله ازالة

المهنة
    مهندسة زراعية و مدرسة لغة انجليزية

أحى فيك روح الامل أحمد التىتتحلى بها فكلما تتكلم عن النباتات

التى تأثرت بالحر ،فعينك تذهب للنباتات الخضراء فى الحديقة

فانشاء الله تكون دائما متفائلا حتى ترى نعم الله فى وسط اصعب

الظروف و ترى دائما نصف الكوب المملوء .

و عندما نرى النباتات المحترقة نقول الحمد للله أنها ليست كل

النباتات و أن ما جف ممكن استعادته فى الخريف أو ممكن استبداله

و أنها ليست فى الصحة مثلا . متعك الله بكل النعم .

المهنة
    حر

ل الشكر لمن قرأ و لمن اضاف تعليق او مداخلة لاننا بهذا نستفيد من خبرات و تجارب بعضنا بعض كفريق عمل واحد نتعرف من خلالها على النباتات التي يفترض ان تكون دائمة و لكنها بحكم عدم ملائمة المناخ الحار و الجاف في بعض مناطقنا العربية كما في الخليج او العراق يصبح التعويل على نجاحها في البقاء مسالة حظ .. هنا ابحث عن تلك النباتات الدائمة التي فقدتها في هذا الصيف حتى لا اعيد زراعتها مجددا لتفادي اهدار المال و الجهد كما اسعى من ناحية لابراز تلك النباتات التي تحملت بكل اناة و صبر جونا القاسي او تلك على الاقل التي جفت و تأثرت جزئيا و تعاود التجدد مرة اخرى عند تحسن الاجواء ..
    و متابعة لهذا الموضوع اعرض هنا صور اضافية لنباتات فقدتها و اخرى اتأمل ان تعاود نشاطها ذلك ان التأثير الحراري الصيفي على النباتات لا يزال يتوالى .. تصوروا ان يوم الجمعة 3 اغسطس ضربت منطقتنا موجة غبار كثيفة حجبت الشمس و استمرت مساءا مترافقة مع رياح سموم غاية في الجفاف و كان مؤشر الحرارة في حديقتي عند الساعة العاشرة ليلا 42 درجة مئوية !!

psuderanthemum

هكذا كان :

و هكذا اصبح :

و اخرى هكذا :

اللهب المكسيكي ( senecio confusus )

قبل .. ايام العز

بعد .. ايام القصف الحراري

غير ان اللهب المكسيكي لا يموت و ستعاود فروعه انتاج الاوراق مجددا .. بس حسافة منظر كئيب !

امس و اليوم و غدا

قبل ..

بعد !!

بونسيانا

هكذا كان حالها ..

هذا حالها اليوم !

حداثة عهد زراعة البونسيانا سبب ضررها .. بعد ان تنمو جيدا لن تتأثر .

كوروتون

قبل

بعد ..

و لاحقا ..

ايش رايكم نواصل .. خلونا نواصل بس بدون مقارنة اللي قبله و اللي بعده .. يوجعني قلبي ههه !!

سوسن الكنا

موز

الساعة الرابعة ..

زين .. اهترت بس ما ماتت .. !!

بعض النباتات تحتاج عندي لاعادة النظر في زراعتها مجددا و نباتات اخرى تأثرت و لكن وقتيا و سرعان ما تعاود النمو و الانتعاش مجددا مع تحسن الجو .. الله يصبرنا عليها ..

في نفس الوقت هناك نباتات تغطي تلك الحالة الكئيبة و تعوضنا بزهورها او اخضرارها لتحافظ
    بالتالي على رونق الحديقة الجمالي سأقوم تباعا برفع صورها .. الى اللقاء

من ابداعات الجواهري
    حييت سفحك من بعد فحييني
    يا دجلة الخير يا أم البساتين

المهنة
    مهندس زراعي

شكرا لك اخي احمد صور ناطقة لعذابات الصيف للنباتات ..

مشاركتي ...كانت لي زيارة للمشتل وكان للفنكا حضور وسط لهيب الشمس والرياح الساخنة .. كما ان الفلفل البنفسجي لم يدعني اذهب دون ان يكون منه تلك الشتلات .. والكاريزة واوراقها اللامعة من خيارات الصيف فهي ..اثبت جدارتها بالتغلب عليه ..

الفنكا والوانها البهية مع الكاريزة

الراسقي الهندي قبل يومين وبعد انخفاض بسيط بدرجات الحرارة عاو د لتكثيف الاِزهار .. بالرغم انه استمر طوال الصيف وفي اقصى ارتفاع للحرارة يقدم ازهاره وينفذ بعطره الاخاذ .

فلفل بنفسجي جربت زراعته في منتصف تموز ونجح الانبات واستمر بالنمو

الاسبركس الخشن اختيار سيكون موفق جدا . لازال ينمو ولم يتوقف طوال الصيف .. يستخدم الان في عمل النقوش وتحديد احواض الزهور .

نوع من السانسفيريا مع البرتولاكا او اليلدز المعمر .

اليلدز المعمر فقط توقف عن التزهير .

المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	060820122785.jpg‏ 
مشاهدات:	1700 
الحجم:	174.4 كيلوبايت 
الهوية:	5835   اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	060820122788.jpg‏ 
مشاهدات:	2141 
الحجم:	182.3 كيلوبايت 
الهوية:	5836   اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	060820122787.jpg‏ 
مشاهدات:	1247 
الحجم:	178.4 كيلوبايت 
الهوية:	5837  
    احفظ الله يحفظك ........احفظ الله تجده تجاهك
    الحياة

المهنة
    حر

رغم آب اللاهاب .. رغم الغبار و العوالق الترابية .. رغم السموم و الجفاف اللي ينضج بسر النخيل .. رغم التقلب الاسبوعي بين الجفاف و الرطوبة .. رغم حرارة الخمسين درجة مئوية تبقى للحديقة رونقها و اطلالتها الجميلة :

مرايا ..

بورتولاكا + فينكا ..

هبسكزس ورقي

لانتانا ..

تيرنيرا بزهور صفراء

جاكومنتيا ( jacquemontia )

يتبع ...

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:02 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 03:56 PM --||-----

لاجرستروميا ( lagerstromia )

ويديليا ..

كاشيا ..

رازقي + فل

ياسمين هندي ( quisqualis )

خليط من نباتات متنوعة ..

فينكا حمراء ..

...... لنطمأن فهناك العديد و الكثير من الاشجار و الشجيرات و مختلف النباتات الجميلة المتسقة مع ظروفنا البيئية و المناخية .. و هي لن تقل جمالا بل ستضاهي تلك التي قد نندم على فقدانها جراء حرارة الصيف من نباتات جميلة غير انها ضعيفة القدرة على مواكبة المتغيرات المناخية المتطرفة في منطقتنا ..
    دمتم بود و عافية ..

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 05:09 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 05:02 PM --||-----

​اضافة رائعة اخت ندوة معززة بالصور لنباتات قادرة على تحمل قساوة الصيف و بالتالي يمكن ان تزدان بها جنبات و زوايا حدائقنا .. لا عدمناك .

المهنة
    مجنونة زراعة

بسم الله الرحمن الرحيم

يا الله
    وانا اللي كنت بقول نباتاتي مرضت من الصيف
    بجد زعلت على نباتاتك
    وللأسف من المتوقع السنين الجايه اصعب واصعب
    بيصعب عليا جدا النبات لما اشوفه في الحاله دي
    وفعلا الصيف السنه دي متعب جدا لنباتاتي حتى البوتس اللي جوه البيت حاسه انه مش مظبوط

اكتر حاجه زعلتني اللانتانا اللي ماتت وتخلصت منها
    الله يعوض عليك بغيرها ميزتها انها منتشره في كل مكان مش نادره الوجود
    بس فين الصباريات عندك؟
    مش ملاحظه وجود اي نوع من الصباريات اللي ممكن تستغل وجودها وتحملها للهيب الصيف السنه دي

ملحوظه اخيره
    انت " قمر الزمان الثاني " صح؟ انا عماله ابص على الصوره والحديقه واقول العضو ده كان اسمه حاجه تانيه غير احمد وقعدت افتكر يا ترى مين؟

مش تكتب تنويه انك غيرت اسمك علشان الناس اللي بقالها فتره غايبه تعرف

لاإله إالا الله وحده لا شريك له ,له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

المهنة
    ازرع ولا اقطع

مرحباموضوع مميز اخوي العزيز يارب نشوف نباتاتك زاهية دائماطبعا اكيد انا اللي حسدت حديقتك ضربتها بعينههههههه

حريتي ان اكون كما لايريدون لي ان اكون

المهنة
    طالب جامعي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة norhan مشاهدة المشاركة

اكيد لابد من فقدان بعض النباتات (اذا نحن البشر احترقنا من جراء اعمالنا في المزرعه فه كيف حال النبات المسكين الذي يقف ساعات ولا يجد إلا رحمة صاحبه في توفير الظلال له)...

ولكن تعجبت لاحتراق العنب؟؟؟

كذلك منظر الارمانتوس لا يوحي انه من احتراق شمس؟ لا اعلم قد اكون مخطأه

بكل الاحوال
    لو سعينا قبل حلول الصيف رش النباتات بالسماد الورقي يقي النباتات من حرارة الشمس

والدليل الفيكس واحده جنب الثانيه لكن واحده قويه تحملت والثانيه احترقت اوراقها

والوقت لايزال: عندي حاصل اللوبيا بعد هبوب العواصف الترابيه احترقت اوراقها كما في بعض الصور وبعد يومين من رشها بالسماد الورقي اعادت نشاطها مره ثانيه بالرغم من الارتفاع الغير طبيعي لدرجات الحراره...

اما سؤالك عن مشاعرنا لرؤية نباتاتك الجميله محترقه! سؤال ليس له إلا جواب واحد وهو لم اكن اتمنى ان اراها هكذا...

اتمنى ان تعود الى سابق عهدها قريبا

انا المسكين وليس النبات! ============ (:

المهنة
    حر

شكرا لمن مر ..
    بسمة : للحرارة تأثيراتها كما للبرودة الشديدة مثل الصقيع تأثيره ايضا .. المهم في تصوري اختيار انسب النباتات المتسقة مع البيئة المحلية .. احيانا تغرينا نباتات اشجار و شجيرات معروضة في المشاتل فنسارع الى اقتنائها دون الاخذ بالاعتبار مدى موائمتها لطبيعة الجو مما يؤدي احيانا لفقدان هذه النبتة و الحسرة عليها و الندم على شرائها .. فيما يخص الصباريات فلدي في الحديقة اوليفيرا .. اما اللانتانا اللي ماتت فهي واحدة من نباتات اخرى قابلة للفقدان بفعل الحرارة ..
    روحي الورد : هناك فرق بين الغبطة و الحسد .. الاولى ضد الثانية .. ان تغبطيني حديقتي يعني الاحساس بالبهجة و الراحة النفسية يعني التودد و الحنية الانسانية بينما الحسد كره الخير عند الطرف الاخر و تمني زواله .. فأنت يا روحي الورد ابعد ما تكونين عن الحسد .. قلبك ابيض و سريرتك طيبة .. النباتات المهترئة هو بفعل صيفنا القاسي و تتكرر العملية كل سنه لكني قررت ان ابعد عن شراء نباتات دائمة ليس لها حظ في التأقلم مع محيطنا البيئي .. في المقابل هناك اشجار في غاية الجمال هي التي يجب ان تستحوذ على اهتمامنا في التنسيق الجمالي للحديقة لقدرتها على تحمل ظروفنا المناخية :

​تشاو ..

المهنة
    ازرع ولا اقطع

لا طبعا انا من المعجبين بحديقتك
    صحيح من ناخذ نبات من المشتل يكون بجو مناسب وبيئه ومن نشتريه ندخله في عالم الحديقة راح يختلف عليه الجو ويتأثر
    طيب احمد حديقتك مافيها ضل من القماش الاخضر العازل في بعض الزوايا يفيد بتقليل مرور اشعة الشمس
    انا افكر اني اخذ منه واعمل ضل ويارب عالموسم الجاي تكون عندي ورود ملونة
    وهذي الالوفيرا روعة احبها وحلوين الخلفات يمها ربي يباركلك بيها اخويه
    باااي.....

المهنة
    مهندسة زراعية

اكيد اخي العزيز احمد في النباتات الي تتحمل هذي الحرارة العالية وفي الي بتموت اوتدهور ولكن الحمد لله في كثير وخاصة الي نزلته اختي الغالية ست ندوة وانشاء الله ترجع تخضر وتزدهر حديقتك من جديد

المهنة
    هوايتي الزراعه

بشااااااااااااااااااااااااااره لأهل الخليج

نجم سهيل ظهر عندنا في الامارات

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله

بالفعل منذ اسبوع الاحظ تغير في درجات الحرارة .. نحمد االله ونشكره . حتى ان بعض النباتات بدات تعاود خضرتها وازهارها ..

المهنة
    حر

تعقيبات جميلة ..
    افرحتني دفتر قديم بطلوع نجم سهيل .. هو المعروف عنه انه يظهر في 24 / 25 اغسطس من كل عام و يكون في اوج تألقه اواخر ديسمبر و يودع منذ شهر مارس .. يرتبط ظهور سهيل ببداية التحول في موسم الصيف ايذانا ببدء انتهاءه و يظهر جليا في علائم متعددة منها ظهور براعم للنباتات كبداية لنموات ورقية جديدة بعد اجهاد الصيف و تعطيل النمو .. تدني درجة حرارة المياه .. انتهاء السموم ..
    صفاء السماء .. تراجع النهار بمعدل دقيقة يوميا لحساب الليل .. لطف الجو ليلا .. و كهواة للزراعة و البستنة فأن نجم سهيل علامة فارقة لوضع بذور بعض الزهور الشتوية في اواخر اغسطس مثل اليسوم ، ميري جولد ، كالندولا ، جالارديا ,,
    لقد اعتدنا طرح المشاتل لمنتوجهم من الزهور الشتوية منذ منتصف سبتمبر بداية بزهور البيتونيا و الميري جولد و الفينكا المهجنة و اليسوم ..
    بداية خير للجميع .. امنياتي الحارة بشفاء اختنا الكريمة ظلال الياسمين .. آمين

المهنة
    موظــف

• الســــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع يستحق التثبيت (يا مشـــــرفين )
    • اتذكر كان عندي مشروع حديقة صغيرة جــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــداً تقريباً بشهر 6 ميلادي واتخذت قرار البدء وانا تحت المكيف !!!
    • لكن لما بدأت بالعمل تحت الشمس اكتشفت اني اخذت مقلب ولم استطغ التراجع فكملت وتعبت فعلاً
    • شربت كميات مياه رهيبه ...!!!
    • الآن نحن بشهر 8 الله يرحمنا برحمته انا لم يمر علي صيف مثل هـــــــــــذا الصيف
    • عــودة للموضوع الاساسي :
    • لدي كم اصيص بنباتات مستديمة ولكن تربته خليط من البيتموس البيرلايت ... صح النباتات تعبت ولكن ليس بالدرجة التي عندكم
    • اتوقع احمد تحتاج لاضافة بيتموس وبيرلايت تحت اشجارك ولاتنسى ان السماد البلدي بالشتاء يكون حافظ للمــاء بالصيف
    • إضافة الى ان رش الاشجار بالماء (باللي - الهوز) خلال فترة الظهيرة يساعد كثير
    ولكن ركَـــز على اضافه محسنات للتربه بمنطقة الجذور ببداية الشتاء
    لو انزل لك صورة حديقتي بتنصــــــــــــــــدم فعلاَ

plants
    give life style

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة