الكمكوات .. ينجح لو زرعته ؟
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: الكمكوات .. ينجح لو زرعته ؟

المهنة
    حر

demand الكمكوات .. ينجح لو زرعته ؟

خلال عملية تسوقي الغذائي اليوم وقعت عيني على ثمار ما يسمى الكمكوات Kumquat مستورد من لبنان فاقتنيته و حسب ما قرأت في منتدانا زراعة نت بأن شجرة الكمكوات ناجحة في بغداد و جيث ان اجوائنا قريبة الشبه باجواء بغداد هل تنجح استنباته بالبذور ؟ يعني لو جففت بعض بذوره الموجودة في الثمرة و قمت بوضعه في تربة رمليه مخلوطه بالبوتنج سويل هذه الايام الربيعية هل سأحصل على نيتة كمكوات .. و مع ان الامر متعلق بفاكهة الا اني طرحته هنا باعتبار ان الكمكوات يعامل على انه شجرة زينة كما شجرة رمان الزينة .. في الواقع عجبني منظر الثمر بلونه الرتقالي الجذاب و تخيلت شجيرته و هي مليئة به فلا بد انها ستكون جميلة .. اما طعمه حين اكلت واحدة ما يشجع .. طعمه كان شديد الحموضة كالليمون ..فهل تنصحوني بتجربة زراعته و بالمناسبة ثمره فصلي ام ان الشجرة دائمة التزهير ؟

​شكرا لكم .. ويكند سعيد

مواضيع مشابهة:

2.    روابط المنتدى

المهنة
    طالب

السلام عليكم اخي
    انصحك تجرب زراعته ان نجح مبروك وان فشل عوضنا الله
    وعلى قول جدتي (جرب تعرف)ههههه

تحياتي

المهنة
    college student

انت تحب كثير الفوكه يا قمر الزمان و كل يوم اشوفك جيب صنف جديد

هذاي الفاكه اول مره اشوفه و اسمع عنه

صحيح ليش ما تجرب و تعطين فكره عن تجربتك

تحياتي لك و جمعه مباركه

soulplants
    me on
    Flickr
    http://www.flickr.com/photos/78053510[at]N05/

المهنة
    حاليا بدون

السلام عليكم

انا اسكن في مسقط

اشتريته شتله ونقلته للارض

ناجح ولكنه بطئ جدا وهو انواع

فيه الحامض وفيه متوسط الحموضه

الان فيه ثمر من عيد الاضحى اصفرت قليلا

-----||-- الدمج الآلي للمشاركات المتعاقبة - المشاركة التالية أضيفت الساعة 12:53 PM -----||----- المشاركة السابقة أضيفت الساعة 12:49 PM --||-----

نسيت اقول لكم اني اشتريت قبل ثلاث

وحده باقي التطعيم حقها والباقي ماتو يمكن عشان

مانتقلتهم للارض

وتوقع ماتنجح بالبذره لانها مطعمه

المهنة
    حر

الاخ علي
    شكرا لمرورك .. فعلا التجربة اكبر برهان فمن التجربة اذا لم تكسب فلن تخسر شيء و انا شخصيا برجماتي تناسبني الشغلة هههه
    الاخ سول بلانتس .. وينك معقول ما صلحت اللاب توب .. كنك مقاطع !! انت صدقت انا احب اشجار الفواكه فهي ليست عنصر جمالي فحسب بل و عنصر غذائي اساسي .. ما اعرف ليش الفاكهة اللي اقطفها من اشجار حديقتي لها طعم خاص حتى لو كانت اقل جودة من مثيلاتها في الاسواق
    خليك معنا لا تقاطع .. تسلم
    الاخت الكريمة اتعلم .. شكرا على المعلومات القيمة فمسقط متشابهة مع جو مدينتي القطيف فكلاهما على الخليج .. و طالما نجحت عندك فمن المحتمل ان تنجح عندي و لكن للاسف مشاتلنا لا يوجد لديها هذه الشجيرة نهائيا لا عادية و لا مطعمة و بالتالي ليس امامي من خيار سوى البذور .. طبعا المطعم افضل و ازين و اقوى و انسب للبيئة .. ويكند سعيد

المهنة
    college student

ههههههههههههههههه قمر الزمان و الله عزيزي انا صلحته من زمان بس انا اسمي سول بلانتس و تعرف كل الفتره الي رحت كانت فترت السبات الشتوي نايم هههههههههه

و الله يا عزيزي الوقت صار ضيق كثير ولا صارت اجلس على النت كثير زي اول طلعات برا البيت صيره كثيره

بس رح ارجع زي اول لان لان فترت الربيع

تحياتي لك يا الغالي

المهنة
    طالب

الحبة يلي انت اكلتها مضروبة هاد النبات كتير حلو لما يكون مستوي .
    انا زارع منو بعمان النبات رائع ,جربوا

"قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيئ قدير"(ال عمران 25)

المهنة
    مهندس زراعي

السلام عليكم ورحمة الله

الكمكوات او برتقال الزينة .. كما سمى في العراق ..

زراعتها ناجحة وتوجد انواع عديدة منها منها البرتقال والليمون ويوسف افندي ..وهي ثمار اغلبها لها طم جميل ا لا احيانا يكون لبعض الانواع طعم حامض جدا ..وتكون مزهرة ومثمرة في نفس الوقت ..

وتتكاثر بالبذور .

لاتاخر في الشراء ..

احفظ الله يحفظك ........احفظ الله تجده تجاهك
    الحياة

المهنة
    صاحب مشاتل ومسؤل عن توريد جميع أنواع الشتلات

شجرة الكومكوات نسميها فى مصر مذة الموالح فهى ثمرة تابعة لعائلة البرتقال واليوسفى ولكن بعيدة كل البعد عن طعم البرتقال واليوسفى بينما تميل بعض الشىء بنسبة بسيطه جدا الى طعم الليمون

وهى شجرة قزميه لايتعدى طولها المتر ولكنها غزيرة الثمار فيمكن للشجرة الواحده ان تحمل اكثر من 50 ثمره
    اما بالنسبه للبذور فنسبة نجاحها ضعيفه جدا

ولكن الارجع والانسب هو تطعيمها كشتلات فقد قمت بتطعيم 5 الاف شتلة فى مشتلى من شهر يناير ونسبة نجاح التطعيم مائة بالمائه ولكن تتأخر بعض الشىء فى خروج عين التطعيم

ويفضل عدم تنضيف العود من الاوراق بعد التطعيم قبل 25 يوم وازالة بلاستيك التطعيم فى منتصف الشهر التانى من التطعيم

م/هيثم

01092746633

التعديل الأخير تم بواسطة ندوة ; 25-03-2012 الساعة 03:44 PM سبب آخر: تصحيح كلمة (كظمية الى قزمية ..)

المهنة
    حر

افهم من كلامك هيثم ان البذور لا تنجح في الغالب .. و بالتالي فأن الطريقة المثلى هي في شجرة كمكوات مطعمه .. لكن للاسف حتى هذه اللحظة و حسب معلوماتي فأنها لا توجد في مشاتلنا كما ان وفقا للتجربة الفعلية فأن الاشجار المطعمه بأشجار محليه فرصتها في النجاح افضل من تلك المطعومة في بلد آخر مغاير في تختلف ظروفه البيئية عما هو عندنا ..
    شكرا لك هيثم

المهنة
    طبيب

مرحبا اخوي فمر الزمان

انظر لهذا الفيديو

هذا الفيديو تم تصويره باحد المحميات بالكويت بمنظقة الوفره الزراعيه جنوب الكويت ( قريب لحدود الكويت مع السعوديه )

لديهم نوعين من الكامكوات

نوع ثمرته دائريه
    ونوع اخر ثمرته مستطيله تقريبا نفس الثمار التي قمت انت بشرائها ..

انا لم اتذوق الثمره الدائريه من قبل ولا اعرف طعمها , اما الثمره المستطيله فقد اشتريت من هذه المحميه شتلة كامكوات نفس نوعيتها من تقريبا اسبوعين بطول 70 سم وكان بها ثمرتين ناضجات قمت بتذوقهم , وللأمانه طعمهم جميل اقرب للحلاوه منه للحموضه ( حامض حلو ) وانا سعيد جدا باقتنائها وهي الان مزروعه بالارض ولا يوجد عليها اي مشاكل ..

اما ما يميز هذه الفاكهه انها شجيريه لا تطول كثيره طولها كمعدل 2 متر مع انتاجيه عاليه قد تصل الى 100 ثمره , اذن فهي لا تأخذ حيز كبير من الحديقه هذا عدا منظرها الجمالي حين تقلنها بشكل جيد لتجعلها متكوره من الاعلى اضافه للمنظر الجمالي والغذائي لثمارها الرائعه. ما شجعني على اقتناء هذه الشتله اني رأيت شجيره بعمر 4 سنوات من نفس نوعيتها بأحد المشاتل لدينا بالكويت مقلمه بشكل مكور مليئه بالثمار رائعة المنظر حلوة المذاق وكان صاحب المشتل واضع عليها سعر 200 دينار تخيل ! لكن والله ما الومه فشكلها وطعم ثمارها يسلب الالباب ..! لا تطوفك الكمكوات

ملاحظه : استغربت كثيرا من قولك ان طعم الثمار حامض جدا اشبه بالليموت فالشجيرتين التي جربت طعم ثمارهم كان الطعم رائع جدا ( حامض حلو اقرب للحلاوه , وعلى فكره هذه الثمره تأكل بقشورها ولا تقشر )

تحياتي

المهنة
    حر

شكرا لك اخي mohisibفقد اغنيت الموضوع بمعلومات قيمة جدا مصحوبة بفيديو ممتع عن شجرة الكمكوات و لم اكن اعلم بأن مشتل قريب على ما يبدو من الخفجي بالوفرة لديه هذا النوع من الاشجار .. بما انك اقتنيت واحدة من هذا الصنف لي سؤال .. هل الشجرة مطعمه ؟ كما يبدو لي من الفيديو ان الاشجار في ما يشبه المحمية لتفادي قساوة الجو صيفا او حتى شتاءا .. غير انني لم اسمع بوضوح في الفيديو اسم الجهة المعنية بالبيع سوى اسم السوق الالكتروني جولف بلانت و لم اعثر على موقع لهم في الانترنت ..
    تمنياتي لك بالنجاح .

المهنة
    طبيب

هلا والله اخوي قمر الزمان

نعم اخوي الشتله مطعمه

وهذا هو موقعهم على الانترنت

http://www.gulfplants.com/index.php/...uit-trees.html

بالتوفيق للجميع

15. 02-05-2016, 09:29 PM
    سبب آخر
    يرجى استخدام ايقونة شكرا