شكرا لك اخى الفاضل على مروركم
بالنسبه للمحراث القلاب يسمى محراث قلاب مطرحى يكون غالبا فى مصر مكون من ثلاث بدن وممكن ان يزيد وهناك محراث نصف قلاب يكون عادة مكون من اربعه بدن فى الغالب
بالنسبه لجهاز الليزر يتم معايرته على الجرار على جسب قدرته وخاصه على قدرة طلمبه الهيدروليكى
الخاصه بالجرار ويتم زلك باجهزه قياس متوفره لدى شركات او توكيل بيع اجهزه الليزر يقوم بها مهندسين
متخصصين ويحتاج الليزر الى معايره مع كل مرة يتم فيها تركيب طلمبه هيدروليكى جديدة للجرار وانصحك ان يقوم بمعايرتها متخصصين
ولك اخى الفاضل كل التحيه
السلام عليكم
شكرا لك اخى الفاضل مهندس مجد الدين رحمه الله
ان التسويه بالليزر من العمليات الضروريه جدا فى عمليه اعداد الارض للزراعه حيث انها تزيد انتاجيه
الارض بصوره ملحوضه وبنسبه عاليه تغطى تكلفه التسويه بالليزر وتزيد
والتسويه بالليزر استخدمت مستحدثه فى بلادنا العربيه ومصر
وتعتمد على ضبط ميل الارض بالاستعانه بشعاع الليزر ولكى ابسط لك الفكره لتكون اسهل على الفهم
اننا نصنع سقف مستوى غير مراى من شعاع الليزر دائرى بنصف قطر 350 متر فوق سطح الارض ب3 م
يتحكم فى عمل القصابيه لكى ترسم على الارض نفس ميل الصقف المصنوع من شعاع الليزر الغير مراى
ويتكون قصابيه الليزر من
اولا جرار زوقدره حوالى 100
حصان مع قصابيه 10 قدم
وجهاز الليزر يتكون من راس يعمل ببطاريه 12 فولت شحن جاف تشغل الراس والذى يلف افقى فى اتجاه
عقارب الساعه يصدر شعاع غير مراى من الليزر فى دائره نصف قطرها 350 م وهذا ما اسميته فى المقدمه
السابقه سقف مستوى غير مراى من شعاع الليزر على ارتفاع 3 م
هذا السطح من الشعاع نتحكم فى درجه ميله على سطح الارض باستخدام عداد يحدد درجه الميل
سم لكل 100 م طول
والراس التى ترسل شعاع الليزر محموله على سبيه زات ثلاث ارجل مثبته جيدا فى الارض
ويتم وضع السبيه براس الليزر على بدايه الارض المراد تسويتها ومن اتجاه مصدر ماء الرى
يتم تركيب جهاز كونترول على الجرار ومتصل ببطاريه الجرار للحصول على مصدر الكهرباء الازم لتشغيله
ويتصل جهاز الكونترول والمركب بكبينه القياده امام السائق بقائم ارتفاعه 3 م مثبت على القصابيه
عن طريق كابلات
والقائم المثبت على القصابيه مركب عليه جهاز استقبال وهذا الجهاز يستقبل شعاع الليزر المنبعث من
من الراس التى ترسل الشعاع والمثبته على السبيه على اول الارض
وجهاز استقبال شعاع الليزر يحدد العمق الزى يجب ان تتم به عمليه التقصيب لكى تعطى نفس ميل شعاع الليزر
ويتحكم فى هذة العمليه جهاز التحكم الموجود امام السائق
والزى يوضح للسائق درجه ميل الارض التى يقوم بتقصيبها عن طريق ثلاث لمبات احمر واصفر واخضر
اللمبه الحمراء تشير الى ان الارض مرتفعه عن الميل المطلوب والصفراء تعبر عن ان الارض منخفضه عن
الميل المطلوب اما اللمبه الخضراء تبين ان الارض اصبحت مستويه بنفس درجه ميل الشعاع
اتمنى اخى المهندس مجد الدين ان يكون قد تكون لديكم فكره عن الليزر تكون تمهيد للدخول الى دراسه
الليزر بتوسع من مصادر علميه اخرى
اتمنى لك التوفيق وتقبل تحياتى
صبحى مصر
الاخ الفاضل
ليس المقصود بالمعايره المايره الهيدروليكيه
المقصود معاير الجهاز وليس الهيروليك بمعنى لو الجهاز المرسل سجل ميل عشوائى داخلى فى اى اتجاه
كيف يتم الرجوع ال وضع الزيرو
اخى الفاضل المهندسmo_meleka
يتم معايره جهاز الارسال بمعرفه المهندس المتخصص بالتوكيل فقط ولا يتدخل فيه اى شخص غير متخصص
لانه حساس جدا ويمكن ان اعرفك بان التوكيل الوحيد فى مصر هى شركه الحاسبات فى المهندسين
واحب ان اعرفك ان الجهاز متقن فى صنعه ولا يحدث له خلل الا اذا وقع منك على الارض اثناء تثبيته على
السبيه او اذا ضعفت البطاريه
احب ان احدثكم اليوم عن الشتل الالى (شتل الارز الالى)
بدائت فكره شتل الارز بطريقه اليه من اواخر السيعينات وبدايه الثمانينات وكانت اول اله شتل مكونه من خطين
لشتل الارز وتم تصميمها فى اليابان ويتم دفعها يدويا بعجلتين وزحافات تنزلق على الطين وتقوم بغرس الشتلات
وتم تطويرها الى اربع خطوط شتل ويتم ايضا دفعها يدويا
وفى اوائل الثمانينات تم تصميم اله شتل تقوم بشتل سته خطوط وتتحرك حركه زاتيه بموتور بنزين 8 حصان
تتكون من صدر يوضع عليه الشتلات ويتحرك حركه جانبيه ليتم غرس الشتلات بواسطه شوك تلتقم شتله
من على الصدر بها من ثلاث الى اربع شتلات وتغرسها بالطين
هذة مقدمه بسيطه لعمليه الشتل وسوف ابدا بشرحها بالتفصيل وكل من يهتم بموضوع شتل الارز الىعليه ان يتابعنى وانا مستعد للرد على اى استفسار
اهلا بيكى باشمهندسه نور الصباح وشكرا لمروركم وطبعا عزيزتى معروف ان جامعه الاسكندريه عريقه وخريجى هندسه زراعيه جامعه الاسكندريه مميزين ولذلك ارجو ان تشاركى معى بتقديم ماده علميه
الجميع فى حاجه اليها او على الاقل يحتاج الى التعرف على جميع الالات الزراعيه الحديثه وفكره تشغيلها
وشكرا لكى